الجامعة العربية تدعو لتعزيز الجهود الدولية الخاصة بمبادرات مكافحة الاتجار بالبشر

الجامعة-العربية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

 دعت الجامعة العربية إلى ضرورة تعزيز القدرات الوطنية والارتقاء بمستوى التعاون الإقليمي والدولي لمواجهة جريمة بيع الإنسان وجريمة الاتجار  بالنساء والأطفال.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الإقليمية العربية التي عقدت اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية تحت عنوان "الجهود الوطنية والإقليمية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر"، بحضور الممثل الإقليمي لمكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا كرستينا البرتين، ورئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان أسامة الذويخ، وعدد من ممثلي الدول العربية الأعضاء.

وقالت الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة، في كلمتها أمام الجلسة: إن المنطقة العربية كانت وما تزال عرضة لأنشطة شبكات الجريمة المنظمة الناشطة في الاتجار بالبشر، هذه الجريمة المقززة التي تفاقمت حدتها مع الأزمات الناجمة عن الاحتلال والنزاعات المسلحة والتغيرات المناخية وتردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية وتضاؤل فرص النزوح القانوني إلى مناطق أكثر إستقرارا وأمانا.

وشددت على أن جامعة الدول العربية ووعيا منها بجسامة الوضع قد كثفت جهودها على مستويات عدة لصياغة منظومة عربية لمكافحة الاتجار بالبشر ترسخ حماية حقوق الانسان في الوطن العربي وتقوم على تعاون وشراكة بناءة بين جميع الفاعلين من حكومات ومجتمع مدني وقطاع خاص.

من جانبه أكد الذويخ، أن الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين يعد من الظواهر الإجرامية الخطيرة التي تنتهك بشكل صارخ حقوق الانسان، التي تحرص الشعوب العربية على حمايته وصيانتها وفق القيم الانسانية الأصيلة والراسخة في الوجدان العربي .

وأكدت البرتين، أن الهدف من هذه الورشة التي تستمر على مدى يوم واحد بتعاون مشترك بين الجامعة العربية والامم المتحدة هو التعريف بالأطر القانونية الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الاتجار بالبشر، واستعراض التجارب الناجحة المستفادة في سياق تبادل الخبرات في هذا المجال.

ومن جانبه استعرض مدير مكتب الاعلام الأمني التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب اللواء محمد يوسف، تقريرا حول جهود المجلس في مكافحة الاتجار  بالبشر خاصة النساء والأطفال وذلك في ضوء جهود المجلس في هذا الشأن، مشيرا الى وجود بروتوكول عربي لمكافحة الاتجار بالبشر .   

وكان قد ترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع المستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية .

وفا