اترك التدخين واربح 42 دولار شهرياً

اترك التدخين في تركيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

أطلقت بلدية "شاهين بيك " في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا حملة «اترك التدخين وأضف 250 ليرة (حوالي 42 دولارا) على راتبك» لتشجيع موظفيها على الإقلاع عن التدخين.

قال بيان صادر عن البلدية، السبت 8 فبراير/شباط 2020، إنهم أطلقوا الحملة لموظفي البلدية تزامناً مع "اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين" الذي يصادف التاسع من فبراير/شباط من كل عام. 

كما أوضح محمد طهماز أوغلو، رئيس بلدية شاهين بيك، في البيان، إنهم أطلقوا الحملة لأنهم يهتمون كثيراً بصحة موظفيهم وبوضعهم الاقتصادي. وأضاف أنهم سيقدمون من خلال الحملة 250 ليرة تركية (42 دولاراً) زيادة شهرية على راتب كل موظف من البلدية يقلع عن التدخين.

فيما دعا طهماز أوغلو جميع المواطنين الأتراك من المدخنين إلى الإقلاع عن التدخين للحصول على حياة مليئة بالصحة والسلامة.

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية تحتفل منذ عام 1987 بـ "اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين " في 9 فبراير/شباط من كل عام.

من جهة أخرى، تتسبب الأمراض المرتبطة بتدخين السجائر في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم سنوياً، بينما يموت نصف مدمني مختلف أنواع التبغ جراء عادة التدخين.

بحسب منظمة الصحة العالمية، تتصدر جمهورية كيريباتي دول العالم في نسبة الإدمان على تدخين السجائر بين مواطنيها. وتبلغ نسبة المدخنين في البلد، البالغ عدد سكانه 116 ألفاً، 52.4%، وتؤدي الأمراض المرتبطة بتدخين السجائر فيه إلى وفاة 200 شخص يومياً.

بينما تأتي جمهورية ناؤُورُو ثانياً، بنسبة 47.50%، تليها صربيا بـ41.65%، وروسيا بـ40.90%، والأردن بـ40.45%، وإندونيسيا بـ39.90%، بينما تحتل تركيا المركز الـ40 عالمياً بـ25.95%.

كما تُظهر المعلومات، أن عدد المدخنين حول العالم، يبلغ ملياراً و100 مليون شخص، 80% منهم في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

عربي بوست /الاناضول