رغم العقوبات الأمريكية..إيران تتعهد بمواصلة برنامجها النووي

البرنامج النووي الايراني

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تعهدت إيران، اليوم الخميس، بمواصلة العمل في برنامجها النووي، رغم فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية جديدة على البلاد.

ووفقا للمتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، فإن بلاده عازمة على مواصلة تطوير برنامجها النووي، مؤكدا أن هذه العقوبات لن يكون لها أي تأثير على البرنامج النووي، وسيستمر العمل النووي السلمي لطهران بكامل قوته.

وقال كمالوندي: "وضع الأفراد على قائمة العقوبات المزعومة، بما في ذلك رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، هو لعبة سياسية من جانب الولايات المتحدة، ويعكس عجزها، ولا معنى له".

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في وقت سابق اليوم، عن عقوبات جديدة ضد رئيس المنظمة، فيما أخبر المتحدث وكالة الأنباء الإيرانية "فارس"، أن طهران عازمة على مواصلة برنامجها النووي بكامل قوته، واصفًا العقوبات الأمريكية الجديدة بأنها "لعبة أطفال".

وجاء في بيان وزارة الخزانة الأمريكية: "الآن تم تجميد أصولها [منظمة الطاقة الذرية الإيرانية] في الولايات المتحدة، وفقا للقواعد العامة. بالإضافة إلى ذلك، تخضع أية معاملات مع أطراف ثالثة لعقوبات ثانوية".

ومن جانبه أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للملف الإيراني، بريان هوك، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة ستمدد استثناءات العقوبات لأربعة مشاريع نووية في إيران، لمدة 60 يوما.

وكانت طهران قد أعلنت في الخامس من كانون الثاني/يناير الجاري، الخطوة الخامسة والأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي الموقع في 2015.

وأوضحت طهران أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال قاسم سليماني، القائد الأبرز بالحرس الثوري الإيراني، بغارة أميركية ببغداد.

سبوتنيك