مسؤول امريكي يحذر : الاطاحة بترامب سيؤدي الى اسقاط "صفقة القرن "

ترامب وصفقة القرن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر المبعوث الأميركي السابق إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، من خطر يداهم خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن" التي أعلن عنها بالأمس، في حال لم يتم انتخاب الرئيس دونالد ترامب لولاية ثانية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" عن غرينبلات قوله: إن انتخاب رئيس ديمقراطي للبيت الأبيض يمكن أن يعرض برنامج السلام في الشرق الأوسط للخطر.

وأضاف غرينبلات "إذا لم يتحقق السلام في عهد ترامب، وكان انتخاب ديموقراطي للبيت الأبيض سيشكل خطرا على الخطة التي قدمت"، مرجحا في الوقت ذاته أن يتم انتخاب ترامب لفترة لولاية أخرى.

وتابع المبعوث الأمريكي السابق: "في كلتا الانتخابات، شعرنا حقا أن هذا كان تدخلا، لكن حقيقة أن نتنياهو وغانتس أعلانا عن قبول الخطة، يجب أن تزيل السؤال ومسألة التدخل السياسي، بدلا من انتقادها، حان الوقت لتنفيذها".

وتابع غرينبلات "على مدى السنوات الثلاث الماضية، كنا نصغي إلى الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة. الجميع يضحون بموجب الخطة التي يستفيد منها الجميع. آمل أن تغير القيادة الفلسطينية رأيها وأن تتبع طريق السلام".

وبخصوص ردود الفعل والمواقف في العالم إلى من الخطة، قال غرينبلات "أنا لست مندهشا من ردود الفعل في العالم العربي، وأعتقد أنها تمثل موقفا مفاده أن الوقت قد حان لخلق واقع مختلف

. ترى الكثير من التغيير في العلاقات الإسرائيلية العربية في السنوات الثلاث الماضية، ترى أن سفراء الدول العربية كانون في مؤتمر الإعلان عن الخطة، وبذلك هم يعبرون عن موقف يريد بالفعل خلق حقيقة أخرى، لقد حان الوقت للتقدم إلى الأمام".

عرب 48