البرغوثي: "صفقة القرن" مشروع عنصري لن يمر

مصطفى البرغوثي

رام الله الاخباري:

وصف الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، بالمشروع العنصري الذي لن يمرره الشعب الفلسطيني.

وقال البرغوثي في تصريح صحفي صباح اليوم الاثنين، إن استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني غانتس في البيت الأبيض في إطار الإعلان عن "صفقة القرن"، دليل جديد على أن الصفقة ليست سوى مشروع عنصري إسرائيلي بغلاف أمريكي.

وأضاف: "الرئيس الأمريكي يحاول إقناع نتنياهو وغانتس بتشكيل حكومة وحدة لتمرير صفقة تصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وما نراه يشير إلى ما انتهت إليه مسيرة المفاوضات برعاية أمريكية، حيث أصبحت مفاوضات إسرائيلية -إسرائيلية على حقوق ومستقبل الشعب الفلسطيني".

وشدد البرغوثي على أن الشعب الفلسطيني لن يسمح بتمرير المؤامرة على حقوقه الوطنية، وهو العنصر الحاسم في المعادلة، مبينا أنه من واجب كل الشعوب والدول أن تقف إلى جانبه وأن ترفض التعاطي مع مشاريع التطبيع على حساب الفلسطينيين.

ومن المقرر عقد اجتماع حاسم مساء اليوم، بين الرئيس الأمريكي ورئيس وزراء الإسرائيلي لعرض ومناقشة صفقة القرن.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن اجتماعًا منفصلاً سيجري أيضًا بين ترامب وزعيم المعارضة الإسرائيلية "بيني غانتس" لنفس الغرض، حيث يسعى ترامب للحصول على موافقة الطرفين للصفقة مع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية.

وبينت الصحيفة أن ترامب سيمهل "نتنياهو" و"غانتس" ستة أسابيع للرد على الصفقة إيجاباً أو سلباً، كما سيعرض ترامب غداً وخلال مؤتمر صحفي برفقة نتنياهو تفاصيلاً عن الصفقة.