هل تمتلك فلسطين علاج فيروس " كورونا" ؟

تنزيل

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قال مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية ياسر بوزية ان فلسطين لا تمتلك العلاج لفيروس "كورونا" الجديد حالها كحال بقية دول العالم.

وأضاف بوزية أن العلاج الذي يقدم في حالات هذا الفيروس هي العلاجات الاولية فقط، وان وزارة الصحة الفلسطينية رفعت من جاهزيتها وتتواصل بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية من اجل القدرة على تشخيص المرض.وفقا لحديثه لوكالة معا.

وأشار بوزية ان وزارة الصحة عممت لكافة المشافي الحكومية والخاصة حول اعراض الفيروس وضرورة توعية الاطباء والممرضين بهذه الاعراض ورفع الجهوزية لمواجهة هذا الفيروس، والتقصي عنه وتحويل كافة الحالات التي يتم الشك بها الى للفحص المخبري المركزي.

وتابع "وزارة الصحة ارسلت للشركات والمؤسسات الصحية ومنظمة الصحة العالمية للحصول على عينات للفيروس والمواد المخبرية الخاصة بالمرض للمختبر المركزي التابع لوزارة الصحة في رام الله، لاجراء الفحوصات واخذ العينات كي تستطيع تشخيص المرض وتمييزه عن الامراض والفيروسات الاخرى، متوقعا ان تتوفر تلك العينات خلال اسبوع، مؤكدا في الوقت ذاته ان المختبر المركزي يستطيع تشخيص المرض والتمييز بينه وبين الامراض الاخرى.

وأوضح بوزية أن هذا المرض جديد وتتلخص اعراضه في ارتفاع في حرارة الجسم بشكل ملحوظ والتهاب في الأنف ويصاحبه السيلان والعطس الشديد والسعال الشديد الملحوظ، وألم شديد في الحنجرة وعدم القدرة على الكلام وآلام في العضلات وعظام الجسم بشكل كبير وضيق شديد في التنفس، مشيرا ان هذه الاعرض لا تحدد الاصابة بالمرض الا اذا كانت العدوى قد جاءت من شخص مصاب بالمرض او من خلال السفر للصين كون هذه الاعراض تشبه اعراض التهاب الجهاز التنفسي.

وعن انتقال الفيروس، قال بوزية ان ينتقل من خلال التنفس والهواء والتعامل مع المصاب بهذا المرض، مؤكدا ان الوقاية من هذا المرض تتطلب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الايدي وتجنب الشخص المصاب.

وحول وجود اصابات في فلسطين، اكد بوزية ان وزارة الصحة لم تسجل حتى اليوم اي حالة مصابة بفيروس كورونا القاتل، مشيرا الى ان وزارة الصحة جهزت غرفا للعزل في كافة المشافي الحكومية لعزل اي حالة مرضية مصابة بالفيروس، مشيرا الى ان الوزارة لا تمتلك العلاج والادوية الخاصة بالمرض لعدم وجودها عالميا، مضيفا ان العلاج يتم من خلال الوقاية والعزل والادوية العادية فقط.

وأضاف ان وزارة الصحة عممت الى وزارة الصحة في اريحا اجراء الفحص والتدقيق مع الاشخاص القادمين من الدول التي سجلت فيه الفيروس، مؤكدا ان منظمة الصحة العالمية لم تحظر السفر للصين او الخروج منها، مؤكدا ان المرض لا يستدعي الخوف والقلق ولم يتم رفع حالة التأهب القصوى بعد.

وأعلنت الصين إن 41 شخصا توفوا حتى الآن بسبب فيروس كورونا الجديد، فيما أُصيب أكثر من 1300 شخص على مستوى العالم، في الوقت الذي سارعت فيه السلطات الصحية في شتى الدول لمنع انتقال الفيروس.

وسجلت اصابات بالمرض في كل من الصين واليابان وبريطانيا وماليزيا وامريكا واستراليا وباكستان وفرنسا ونيبال والسعودية وسنغافورة وتايوان وفيتنام وماكو، وتتسع رقعة انتشار المرض في دول العالم يوما بعد يوم، ولم تعلن اي دولة عربية غير السعودية حتى الان عن تسجيل اي حالة مرضية.

معا