ايران تهدد بالغاء الاتاق النووي وتتوعد اوروبا

ايران والاتفاق النووي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جددت إيران، اليوم الأربعاء، التهديد بالانسحاب من الاتفاق النووي في حال نقل الملف النووي إلى مجلس الأمن الدولي.

وأكد مدير مكتب الرئاسة الإيرانية، محمود واعظي، أن الخروج من الاتفاق النووي يعد من الخيارات التي ستتخذها بلاده في حال نقل الملف النووي إلى مجلس الأمن، منتقدا في الوقت ذاته كلا من فرنسا وألمانيا وبريطانيا لبدأها بتفعيل آلية فض النزاعات المتعلقة بالاتفاق النووي.

وقبل أيام، أكد وزراء خارجية كل من بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، تفعليهم "آلية فض النزاع" المدرجة ضمن الاتفاق النووي مع إيران، على خلفية "فشل" طهران في احترام التزاماتها بموجب الاتفاق.

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، فإن "آلية فض النزاع"، هي إحدى الإجراءات التي يمكن لأحد أطراف الاتفاق النووي اللجوء إليها لمعالجة مشكلة تخلّف الطرف الآخر عن التزاماته، وفي حال تعذر ذلك، فإن الأمر قد يصل إلى إعادة الملف لمجلس الأمن الدولي، وإمكانية فرض عقوبات مجددًا.

وكانت واشنطن قد انسحبت في مايو/أيار 2018، من الاتفاق النووي الموقع عام 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع عقوبات مفروضة عليها.

الأناضول