القناة 20 : حكومة الاحتلال ستصادق على ضم الاغوار الاسبوع المقبل

اسرائيل وضم الاغوار الفلسطينية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن تصادق حكومة الاحتلال الإسرائيلي، على قرار فرض السيادة الإسرائيلية على الأغوار وشمال البحر الميت خلال اجتماعها يوم الأحد المقبل.

ووفقا للقناة 20 الإسرائيلية، فإن هذه الخطوة تأتي بعد مقترح تقدم به عضو الكنيست بتسليئل ستمورتش وحاز على موافقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على أن يتم بعد ذلك طرح القرار أمام الكنيست للمصادقة عليه يوم الثلاثاء المقبل.

يذكر أن نتنياهو قال في وقت سابق اليوم إنه بالإمكان سن قانون ضم الأغوار بإجماع من الكنيست ودون انتظار الانتخابات المقبلة المقررة في شهر آذار/مارس، وذلك ردًا على تصريحات أكبر منافسيه بيني غانتس بأنه سيعمل على ضم الأغوار بعد الانتخابات.

وتعد أقوال نتنياهو إعادة لما قاله في 10 سبتمبر الماضي، من أنه سيفرض السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت في الضفة الغربية، في حال إعادة انتخابه في الانتخابات النيابية الأخيرة، التي جرت في الـ17 من الشهر ذاته.

وكانت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية قد نشرت تقريراً للكاتب راف سانشيز، في ذلك الوقت، حذر من خلاله من أن نوايا نتنياهو بخصوص ضم الأغوار تعني "القضاء على أي آمال متبقية لإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وأضاف: إنه "في حال إتمام هذا الإجراء فإنه سيمثل إعادة لرسم حدود إسرائيل، وسيجبر المجتمع الدولي على التساؤل عما إذا كان هناك أي احتمال لوجود حل الدولتين كسبيل لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وأشار إلى أن نتنياهو كان قد تعهد بضم مناطق في الضفة الغربية قبيل الانتخابات الماضية، التي جرت في أبريل المنصرم، ولم ينفذ تعهده، ولكن خططه السابقة لم تكن مفصلة كما كانت خطته لضم غور الأردن.

الترا فلسطين