مهلة الزعيم "كيم " انتهت وكوريا الشمالية تتوعد واشنطن

الزعيم الكوري كيم وترامب

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

هددت كوريا الشمالية، الثلاثاء، بالتنصل من أي التزامات بوقف التجارب النووية والبحث عن "مسار آخر".

كما اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية بالتنصل من التزاماتها تجاه بيونغ يانغ، وتجاهلت مهلة لتقديم تنازلات في المحادثات النووية، وواصلت فرض المزيد من العقوبات عليها. 

ووفقا لموقع "عربي بوست"، فإن تراجع كوريا الشمالية عن التزاماتها من شأنه أن يعيد المفاوضات بينها وبين أمريكا إلى نقطة الصفر، بعد أن كان الطرفان قد قطعا خطوات

مهمة نحو "اتفاق سلام" في شبه الجزيرة الكورية. وستعود تهديدات الرئيس كيم جونغ أون لتطوير أسلحة بلاده النووية. 

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد حدد مهلة لواشنطن انتهت بنهاية العام 2019، لتقديم تنازلات في محادثات نزع الأسلحة النووية بين البلدين. وفي ذلك الوقت

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين إن الولايات المتحدة فتحت قنوات اتصال بهذا الشأن. كما قال إنه يأمل في أن يستمر كيم في التزامات نزع الأسلحة النووية التي قدمها في اجتماعات القمة التي عقدها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

من جانبه، قال جو يونغ تشول المستشار في بعثة كوريا الشمالية في مقر الأمم المتحدة في جنيف: إن بلاده أوقفت خلال العامين الماضيين التجارب النووية وتجارب إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات "من أجل بناء الثقة مع الولايات المتحدة".

وأضاف: "إلا أن الولايات المتحدة، ردت مع ذلك بإجراء عشرات التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية كما ردت بفرض عقوبات، مشيرا إلى أن بلاده لم تعد ترى سبباً للتقيد من جانب واحد بالتزام لا يحترمه الطرف الآخر.

بدوره، عبّر المبعوث الأمريكي إلى مؤتمر نزع السلاح روبرت وود عن قلقه إزاء تصريحات بيونغ يانغ الجديدة، مبينا أن بلاده تأمل في عودة كوريا الشمالية إلى مائدة المفاوضات.

عربي بوست