الثلاثاء 21 يناير 2020 05:57 م بتوقيت القدس المحتلة

كوشنر يتوجه إلى "إسرائيل" وترامب يدرس إعلان "صفقة القرن"

كوشنر يتوجه إلى "إسرائيل" وترامب يدرس إعلان "صفقة القرن"

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة "اكسيوس" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن توجه جاريد كوشنر، المستشار الخاص وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى إسرائيل يوم الأربعاء لحضور المنتدى العالمي للهولوكوست، فيما يدرس الرئيس الأمريكي اعلان موعد "صفقة القرن".

وأشارت الصحيفة أن فريق ترامب للسلام يدرس حاليًا ما إذا كان سيصدر خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية التي طال انتظارها قبل انتخابات مارس/آذار، وفقًا لمصادر أمريكية وإسرائيلية قالت إن واشنطن كانت في خضم "مباحثات مكثفة".

وقال مسؤولون للصحيفة إن هناك العديد من العوامل التي من شأنها التأثير على القرار، بما في ذلك التطورات في إجراءات عزل الرئيس والمحادثات التي أجراها كوشنر مع زعماء الشرق الأوسط وغيرهم من قادة العالم خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا الأسبوع، وثم مع القادة الإسرائيليين في القدس.

وأعلن البيت الأبيض حتى الآن خطة للتنمية الاقتصادية قيمتها 50 مليار دولار للفلسطينيين ودول الجوار، لكنه لم يعلن بعد المقترحات المتعلقة بحل أصعب المشكلات السياسية في الصراع مثل وضع القدس.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الخطة السياسية مكتملة الآن وسوف تعلن في الوقت المناسب. وكان ترامب قال إنه سيعلن عنها بعد إجراء انتخابات إسرائيل في 17 سبتمبر/أيلول الماضي، ولكن ذلك لم يحدث بسبب اتجاه إسرائيل لانتخابات ثالثة.

ولم يتضح بعد إن كان ترامب سيعلن عن الخطة بعد الانتخابات مباشرة أم سينتظر لحين تشكيل ائتلاف حاكم وهو ما قد يستغرق أسابيع.

وقاطعت السلطة الفلسطينية جهود السلام الأمريكية منذ أواخر 2017، عندما قرر ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس التي اعترف بها عاصمة لإسرائيل مخالفا بذلك سياسة أمريكية متبعة منذ عقود.

وينظر الكثير من العرب لخطة السلام الأمريكية بعين الشك، إذ يتوقعون أنها ستكون متحيزة لصالح إسرائيل. وقال الفريق الأمريكي إن الخطة ستتطلب تقديم إسرائيل لتنازلات.

المصدر : سبوتنيك