السبت 18 يناير 2020 12:16 م بتوقيت القدس المحتلة

المواصلات تعلن عن اطلاق تطبيق الـ "ANPR" لضبط المخالفين

المواصلات تعلن عن اطلاق تطبيق الـ "ANPR" لضبط المخالفين

رام الله الاخباري:

أعلن مدير عام الترخيص في وزارة النقل والموصلات يحيى عكوبة، عن استعداد وزارته لإطلاق وتفعيل نظام "الباركود" عبر تطبيقات الهاتف المحمول، لقراءة كافة معلومات المركبات على الطرق في حال قيامها بأي مخالفات.

وقال عكوبة: إن "الوزارة طورت برنامجاً عبر نظام "ANPR" وهو دقيق للغاية قادر على قراءة أرقام لوحات المركبات من خلال التعرف الضوئي على الحروف بتكنولوجيا (OCR)"، وفقا لحديثه لوكالة "معا" المحلية.

وأشار إلى أنه سيتم تغذية هذا التطبيق بكافة المعلومات عن المركبات المرخصة وسائقها، واستخدامه عبر تطبيق الهاتف الذكي من قبل عناصر الشرطة والأجهزة الأمنية ودوريات السلامة على الطرق، من خلال تشغيل كاميرا المحمول وتوجيهها نحو لوحة أرقام المركبة.

وأوضح أنّ هذا النظام سيفيد في تعقب المركبات المخالفة للقانون أو التي تقف في أماكن تعيق حركة المواطنين والتواصل مع أصحابها بشكل مباشر، وأيضاً يساعد الأجهزة الأمنية في موضوع المراقبة الأمنية.

وفي سياق متصل، تطرق عكوبة إلى قرار تغيير أرقام اللوحات المسروقة، حيث أكد أن هذا القرار اتخذ عقب العديد من الشكاوى والمشاكل التي تعرض لها مواطنين سُرقت لوحات مركباتهم، ووضعت على مركبات أخرى غير قانونية من نفس النوع واللون.

وأضاف مدير عام الترخيص في وزارة النقل والموصلات: "قررنا أنّ المركبة التي يتم سرقة لوحات تميزها سيتم الغائها عن الحاسوب المركزي للوزارة للتسهيل على الشرطة، على أنّ لا يتم اعادة استخدام أرقامها على مركبات أخرى أي "الرقم القديم يلغى".

من جانبه، قال مدير عام شرطة المرور العقيد زنيد أبو زنيد، إنه يتم اللجوء لسرقة لوحات التميز لوضعها على المركبات المشطوبة وإيهام الغير أنّها قانونية للوهلة الأولى إذا لم يتم فحصها.

وبخصوص نظام "الباركود" وتطبيقه، أوضح أبو زنيد أنّه يتمثل بنظام كاميرا "ANPR" وهو الفيديو الرقمي باستخدام تكنولوجيا التحليل لتحديد ارقام لوحة ترخيص المركبة تلقائيا، حيث يزود جهات الاختصاص بمعلومات المركبة من نوعيتها وسريان تأمينها وترخيصها وما شابه.وفقا لحديثه لوكالة "معا".

وأكد أنّ تطبيق هذا النظام سيسهل بشكل كبير عمل شرطة المرور، منوهاً أنّ تطبيقه يتطلب تغير لوحات السيارات وإضافة "باركود" عليها.

يذكر أن نظام "ANPR" يساعد في البحث عن السيارات المشبوهة، فالصور التي يتم إلتقاطها من الكاميرات يمكن مقارنتها مع أي قاعدة بيانات مما يؤدي إلى تحسين المستوي الأمني.

ويعتمد تشغيل "ANPR" على كشف والتقاط الصور، وتمييز أرقام ألواح السيارات، ومعالجة البيانات.

المصدر : معا