وزير ياباني يرزق بطفل.. والإجازة تثير "اهتماما عالميا"

وزير ياباني والاجازة الابوية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن وزير البيئة الياباني شينجيرو كويزومي، اليوم الجمعة، أنه أصبح أبا، وأنه سيكون أول وزير في الحكومة يحصل على إجازة أبوة.

ووفقا لـ"سكاي نيوز عربية"، فإن كويزومي قال خلال مؤتمر صحفي في طوكيو إن الأم، والطفل الذكر، يتمتعان بصحة جيدة، وإنه يشعر بالارتياح والسعادة لأنه حضر الولادة.

وكان كويزومي أعلن، الأربعاء، أنه سيأخذ إجازة أبوة بعد ولادة طفله الأول، ليكون مثالاً جيدًا للآباء العاملين في اليابان، حيث يتغيب الرجال إلى حد كبير عن تربية الأطفال.

وبحسب وسائل الاعلام، فإن إجازة الأبوة قوبلت باهتمام كبير على الصعيدين المحلي والدولي، غير أن كويزومي قال إنه يأمل في خلق مجتمع لا يكون فيه أخذ إجازة أبوة خبراً تتناقله وسائل الإعلام، بل أمرا شائعا.

ومع تراجع معدلات المواليد وشيخوخة السكان في اليابان، بدأت الحكومة مؤخرًا في الترويج لإجازة الأبوة. ففي الشهر الماضي، اعتمدت سياسة تسمح للموظفين الحكوميين بأخذ إجازة أبوة لمدة شهر.

ووفقا لوكالة "أسوشيتد برس"، فإن كويزومي، قال يوم الأربعاء الماضي، إنه سيحصل على إجازة لمدة أسبوعين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر طفله، بشرط ألا يؤثر ذلك على واجباته في البرلمان ومجلس الوزراء.

وأضاف كويزومي "هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها وزير على إجازة أبوة، وكلما فعلت شيئًا غير مسبوق، يكون هناك نقد دائمًا"،

وتطبق اليابان سياسات سخية فيما يتعلق بإجازة رعاية الأطفال، حيث تتيح للرجال والنساء أخذ إجازة مدفوعة جزئيًا لمدة تصل إلى 12 شهرًا.

وبينما تظهر الاستطلاعات الحديثة أن غالبية الموظفين من الرجال يأملون في الحصول على إجازة أبوة في المستقبل، فإن التغييرات تأتي ببطء حيث يأخذ القليل من آباء الأطفال حديثي الولادة إجازة بسبب الضغط الشديد للعمل.

سكاي نيوز