أوكرانيا: لا نستبعد اسقاط الطائرة " بصاروخ متعمد "

اوكرانيا واسقاط الطائرة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الجمعة، أنها لا تستبعد أي فرضية بشأن حادثة سقوط الطائرة الأوكرانية المنكوبة في الثامن من يناير الجاري في العاصمة الإيرانية طهران.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو، أكد أن بلاده لا ترفض أي تصور بشأن حادث سقوط الطائرة التي قتل جميع من فيها.

وأوضح الوكالة أن تصريح وزير الخارجية الأوكراني جاء ردا على سؤاله عما إذا كان إطلاق الصاروخ الإيراني الذي أصاب الطائرة متعمدا أم لا.

ولم يكشف الوزير الأوكراني تفاصيل أخرى بشأن الحادث لكن تصريحاته جاءت بالتزامن مع دعوة الخارجية الإيرانية، دول ضحايا الطائرة الأوكرانية إلى عدم تحويل الأمر إلى "قضية سياسية".

والخميس قال وزير خارجية أوكرانيا إنه ناقش مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف استعادة جثث الأوكرانيين ضحايا الطائرة.

وكتب بريستايكو على حسابه على تويتر "ناقشنا استعادة جثث الضحايا الأوكرانيين، وأيضا دور أوكرانيا في التحقيق المشترك وخاصة الوصول إلى الصندوقين الأسودين. مطالبنا لم تتغير".

وكانت 5 دول توفي لها مواطنون عندما أسقطت إيران الطائرة، قد أكدت أنه يتعين على طهران دفع تعويضات لعائلات الضحايا، وحذرت من أن العالم يراقب طريقة تعاملها مع الأمر.

وطالبت كندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان وبريطانيا في بيان صدر في لندن، عقب اجتماع مسؤولين من الدول الخمس إيران بإجراء "تحقيق دولي شامل ومستقل وشفاف يمكن للدول المكلومة الاطلاع عليه".

سكاي نيوز