أردوغان يتوعد حفتر: سنلقنه الدرس اللازم

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بتلقينه الدرس اللازم في حال واصل اعتدائه على الليبيين والحكومة الشرعية في طرابلس.

وفي كلمته التي ألقاها أمام كتلة حزبه النيابية في البرلمان، قال أردوغان، إنّ حفتر وافق في بادئ الأمر على اتفاق الهدنة في ليبيا، ثمّ فرّ هاربا من موسكو دون أن يوقع، مؤكدا أنّ "حكومة طرابلس المعترف بها دوليا، تبنت موقفا بناء وتصالحيا في محادثات موسكو".

وأشاد أردوغان بمباحثات موسكو حول ليبيا، الإثنين، واصفا إياها بأنها كانت إيجابية من حيث أنها "كشفت الوجه الحقيقي للانقلابي حفتر أمام المجتمع الدولي".

وأضاف أنه سيشارك أيضا في قمة برلين ممثلين من الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى، ومن المتوقع أيضا مشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية.

وأشار أردوغان إلى أنه أبلغ الأطراف المعنية في القمة بضرورة مشاركة تونس وقطر، لافتاً أنه في حال تصرف المجتمع الدولي انطلاقا من وازع الضمير والأخلاق فمن الممكن تسوية الأزمة الليبية في وقت قصير.

وأضاف "الذين يسألون عن سبب وجود تركيا في ليبيا، يجهلون السياسة والتاريخ، فلو لم تتدخل تركيا لكان الانقلابي حفتر سيستولي على كامل البلاد".

وشدد الرئيس التركي على أنّ بلاده لا تسعى للمغامرة في سوريا وليبيا والبحر المتوسط، قائلا: "ليست لدينا طموحات إمبريالية على الإطلاق.. عيوننا ليست معصوبة من جشع النفط والمال، هدفنا الوحيد هو حماية حقوقنا وضمان مستقبلنا ومستقبل أشقائنا".

الأناضول