رئيس الوزراء الماليزي يترحم على صدام ويشبه مقتل "سليماني " بجريمة خاشقجي

مهاتير محمد وصدام حسين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قال رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، اليوم الثلاثاء، إن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني في العراق، يشبه إلى حد كبير مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي في اسطنبول.

ونشر مهاتير تغريدة عبر صفحته على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، تساءل فيها إن كان العراق أصبح أفضل حالا بعد إعدام الرئيس العراقي، صدام حسين.

وأضاف: "لقد مات صدام، ولكن هل العراق أصبح أفضل بكثير من زمنه؟ لا أعتقد أن الاستبداد على حق، وإذا كانت الديمقراطية هي الحل، فإنه من الغباء التوقع أن تقوم بمعجزات بين عشية وضحاها".

وتابع في تغريدة أخرى: "كان من المفترض أن تتحسن أحوال العراق في 3 أشهر فقط، ولكن هذا لم يحدث لمدة 18 عاما حتى يومنا هذا".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" يوم 3 يناير/ كانون الثاني الجاري، عن تنفيذها عملية عسكرية جوية قرب مطار بغداد أسفرت عن مقتل قائد "فيلق القدس" المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب قائد "الحشد الشعبي" العراقي، أبو مهدي المهندس، ومرافقيهما.

وجاء الرد الإيراني من خلال إطلاق صواريخ على القوات الأميركية المتواجدة في قاعدتي عين الأسد في محافظة الأنبار والحرير في أربيل.

وأثار اغتيال خاشقجي، في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر 2018، على يد فريق أمني سعودي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، انتقادات كثيرة حول العالم ضد المملكة، التي اتخذت عدة إجراءات وأوامر ملكية بعد أيام من الحادثة، منها إعادة هيكلة الاستخبارات العامة، ولوائحها، وتحديد صلاحياتها، وإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم من بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود القحطاني، وغيرهما.

سبوتنيك