اتصال مباشر بين المخابرات التركية والسورية لأول مرة منذ سنوات

المخابرات التركية والسورية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

على الرغم من موقف تركيا العدائي من الرئيس السوري بشار الأحد، كشف مسؤول تركي كبير، النقاب عن اجتماع عقد بين رئيسي جهازي المخابرات التركية والسورية في موسكو، أمس الاثنين، في أول اتصال رسمي منذ سنوات.

ووفقا لوكالة الأنباء السورية، فإن هذا أول اعتراف صريح بمثل هذا الاجتماع على مستوى رفيع.

وأوضحت أن رئيس وكالة المخابرات التركية، خاقان فيدان، تباحث ونظيره السوري وقف إطلاق النار في إدلب والتنسيق المحتمل ضد الوجود الكردي في شمال سوريا.

وقال مسؤول تركي، إن المحادثات تضمنت "إمكانية العمل معا ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية في شرقي نهر الفرات".

وأفادت الوكالة السورية بأن رئيس الاستخبارات السورية طلب من تركيا "الالتزام التام بسيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها والانسحاب الفوري من كامل الأراضي السورية".

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يدعم مسلحين من المعارضة السورية التي قاتلوا للإطاحة بالأسد أثناء الحرب الأهلية المستعرة منذ ثماني سنوات. ووصف إردوغان الأسد بأنه "إرهابي" وطالب بالإطاحة به من السلطة.

لكن روسيا وإيران، ساعدتا في تغيير دفة الصراع بدعم الأسد، وتنسحب القوات الأميركية حاليا من شمال شرق سوريا، وتجتاح القوات السورية المدعومة من روسيا المنطقة مجددا بينما تدخل القوات التركية من جهة الشمال.

ووقعت كل من روسيا وتركيا اتفاقية "سوتشي"، والتي بموجبها يتم إرسال قوات سورية وروسية إلى شمال شرق سوريا لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية وإزالة أسلحتهم من المنطقة الحدودية مع تركيا، والتي اعتبرتها كل من موسكو وأنقرة انتصارا.

الحرة