برنامج تلفزيوني امريكي ..بيت لحم في "اسرائيل" ام في فلسطين ؟

بيت لحم فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شهدت شبكات التواصل الاجتماعي جدلا عاصفا في الولايات الأمريكية المتحدة، على خلفية حلقة جديدة لبرنامج المسابقات والمعلومات "جيوباردي"، بعد حلقة بثت مؤخرا، حول مكان كنيسة المهد.

ووفقا لتقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن السؤال الذي طرحه مقدم البرنامج اليكس تريبك في حلقة الجمعة الماضية كان عن مكان كنيسة بنيت خلال فترة 300

ميلادية، وتعرف بكنسية المهد، وقامت المتسابقة كيت نيدل بالإجابة أنها في فلسطين، فرد عليها المقدم بـ "لا"، ليقوم المشارك جاك ماغواير بالإجابة أنها في إسرائيل ليرد المقدم بـ "نعم".

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن الإجابة عن هذا التساؤل تعتمد على "من يسأل؟"، مشيرة إلى أن حلقة الجمعة الماضية فتحت باب الانتقادات على مصراعيه والجدل أيضا حول الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

بدوره، قال سكوت روث، ناشر موقع مونديس اليهودي في تغريدة على "تويتر": "كنيسة المهد موجودة في بيت لحم، وهي في فلسطين وليست في إسرائيل".

واعتبر مغردون أن عدم اعتماد مقدم البرنامج "فلسطين" إجابة صحيحة للسؤال "إهانة للتاريخ والواقع والآلاف من الفلسطينيين المضطهدين في بيت لحم".

وأدرجت كنيسة المهد عام 2012 كأول موقع فلسطيني ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وكانت قد صنفت على قائمة المباني التراثية المهددة بالخطر قبل إلغاء القرار خلال العام الماضي بعد أعمال ترميم طالت السقف والواجهات الخارجية والفسيفساء والأبواب.

الحرة