السراج وحفتر في روسيا لتوقيع اتفاق وقف إطلاق نار

السراج وحفتر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن يصل رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السرّاج، وخصمه خليفة حفتر، اليوم الإثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو، لتوقيع اتّفاق لوقف إطلاق النار.

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" عن رئيس مجلس الدولة، خالد المشري، قوله، إن توقيع هذا الاتّفاق سيُمهّد الطريق لإحياء العمليّة السياسيّة.

وأوضح المشري أنّ الاتفاق الجديد ينص على وجود "قوّاتٍ لمراقبة" وقف إطلاق النّار، من دون أن يُحدّد طبيعة هذه القوّات أو جنسيّتها.

وقال رئيس فريق الاتصال الروسي بشأن ليبيا، ليف دينغوف، إنه "وفقًا للمعلومات المتوافرة لدي، فإن السراج يصل في أقرب وقت إلى موسكو، (لإجراء) محادثات ستُركز على التسوية المستقبليّة في ليبيا، بما في ذلك إمكان توقيع اتّفاق هدنة وتفاصيل هذه الوثيقة".

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن مصدر ليبي، تأكيده، أنّ حفتر وصل بالفعل إلى موسكو، مشيرا إلى أن كلاً من حفتر والسراج سيلتقيان "بشكل منفصل مع المسؤولين الروس ومع ممثلي الوفد التركي الذي يتعاون مع روسيا حول هذا الملفّ".

ولفت المسؤول الليبي إلى أن مسؤولين من مصر والإمارات سيكونون موجودين أيضا على الأرجح بصفتهم مراقبين في المحادثات.

وكان السرّاج قد دعا الليبيّين إلى "طيّ صفحة الماضي، ونبذ الفرقة ورصّ الصفوف للانطلاق نحو السلام والاستقرار.

ومن المتوقع أن يصل إلى موسكو، اليوم، وزيرا الخارجية والدفاع التركيان، مولود تشاوش أوغلو وخلوصي أكار.

ودخل وقفٌ هشّ لإطلاق النار في ليبيا حيّز التنفيذ، أمس، بعد أشهر من المعارك عند أبواب طرابلس وإثر مبادرة من أنقرة وموسكو ومباحثات دبلوماسية مكثفة فرضتها الخشية من تدويل إضافي للنزاع.

عرب 48