وسيلة "غير متوقعة" لإطالة العمر

اطالة العمر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أظهرت دراسات بريطانية حديثة، أن هناك سببا "غير متوقع" لإطالة العمر، مشيرة إلى أن كبار السن الذين يترددون على المعارض الفنية والمتاحف ويحضرون المسرح والحفلات الموسيقية، قد يعيشون أطول من غيرهم.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، فإن الباحثون من جامعة كوليدج في لندن، وجدوا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما ممن يمارسون أنشطة فنية، كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 31٪، خلال متابعة لهم استمرت 14 عاما، وذلك بالمقارنة مع أقرانهم الذين لا يمارسون أي أنشطة فنية في حياتهم.

واهتم واضعا الدراسة، ديزي فانكورت، وأندرو ستيبتو، وهما أستاذان في علم النفس وعلم الأوبئة في قسم العلوم السلوكية والصحة بجامعة لندن، على الأنشطة الفنية الاستقبالية، بما في ذلك ارتياد المسارح أو الحفلات الموسيقية أو الأوبرا أو المتاحف أو صالات الفن أو المعارض.

وأضافت "رويترز": "بعد التحليل، وجد واضعا الدراسة، أن الارتباط بين الانخراط الفني وطول العمر متسق في ما يتعلق بمشكلات الحركة والوضع الاقتصادي الاجتماعي".

وأوضحت أن الدراسة كشفت أن من بين الاحتمالات الأخرى أن الانخراط في عالم الفنون، يحسن شعور الهدف في الحياة، ويساعد على تنظيم المشاعر، وبالتالي يعزز التأقلم، وينمي الإبداع الذي يحسن قدرة الأشخاص على تبني نهج إيجابي لتغيير ظروف الحياة.

وذكرت الوكالة أنه جاء في افتتاحية الدراسة، أن النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي تنبه إلى خطورة تراجع مواد الفنون فى المدارس التمهيدية والثانوية ببريطانيا، وسائر بلاد العالم، حيث إن الأنشطة الثقافية والفنية، مثل الذهاب إلى المتاحف والمعارض الفنية والحفلات الموسيقية والمسرح يجب أن تكون "عادة حياتية" يتم تأسيس الفرد عليها منذ سن صغيرة، بغض النظر عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأهل.

سبوتنيك