احتجاجات في ايران والمتظاهرون يمزقون صور سليماني وخامنئي

التظاهرات في ايران وحرق صور سليماني

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تظاهر آلاف الإيرانيين ضد السلطات في العاصمة طهران وشيراز وأصفهان وهمدان وأروميه، وذلك عقب اعتراف إيران إسقاطها طائرة ركاب أوكرانية ومقتل جميع ركابها الـ176.

ووفقا لوكالة "فرانس برس"، فإن مئات الطلاب الإيرانيين تجمعوا في طهران مساء السبت، استجابة لدعوة من أجل تكريم ضحايا طائرة البوينغ الأوكرانية التي أُسقطت "عن طريق الخطأ" بصاروخ إيراني.

وتطرقت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إلى اضطرابات مناهضة للحكومة، مبينة أن ما يصل إلى ألف محتج رددوا شعارات في طهران ضد السلطات.

وذكرت أن المتظاهرين في الشارع مزقوا أيضا صورا لقاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الذي قتلته واشنطن في ضربة بطائرة مسيرة في العراق في الثالث من يناير/ كانون الثاني.

ونشرت الوكالة صورًا لمجموعة من الناس وصورة ممزقة لسليماني، مرجحة أن عدد المحتجين يقدر بنحو 700 إلى ألف شخص.

كما تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطعا مصورة أظهرت محتجين يطالبون باستقالة خامنئي بسبب هذه الكارثة. وهتف مئات الأشخاص أمام جامعة أمير كبير في طهران "ارحل ارحل".

وأعلنت إيران أمس السبت، أن دفاعاتها الجوية أطلقت بطريق الخطأ صاروخًا أسقط الطائرة الأوكرانية يوم الأربعاء أثناء حالة استنفار، بعد شن إيران هجمات صاروخية على أهداف أمريكية في العراق.

وبقيت إيران تنفي لأيام بعد تحطم الطائرة أنها أسقطتها. فيما وصف الرئيس حسن روحاني الحادث بأنه "خطأ كارثي".

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تأييده للمتظاهرين في طهران، قائلا: "نتابع احتجاجاتكم عن كثب وشجاعتكم مصدر إلهام".

وأضاف ترمب في سلسلة تغريدات له، إنه لا يسعى إلى "تغيير النظام" في إيران، مضيفًا "يجب على طهران السماح لجماعات حقوق الإنسان بمراقبة وإعلان الحقائق من على الأرض بشأن احتجاجات الشعب الإيراني المستمرة".

وحذر ترمب السبت النظام الإيراني من أنّه لا يُمكن أن "تكون هناك مجزرة أخرى بحق المتظاهرين السلميين ولا قطع للإنترنت. العالم يراقب"، في إشارة منه إلى الحركة الاحتجاجية التي كانت إيران شهدتها في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتسببت بمقتل أكثر من 300 شخص، وفق منظمة العفو الدوليّة.

الجزيرة مباشر