3 أيام أمام الأحزاب الإسرائيلية لتقديم قوائم الانتخابات

قوائم الانتخابات في اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المقرر أن ينتهي موعد تقديم القوائم الانتخابية الخاصة بالأحزاب الإسرائيلية التي ستخوض الانتخابات المقبلة خلال ثلاثة أيام.

ووفقا لصحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية، فإن هناك محاولة للتوحد في قائمة واحدة بين زعيمي حزب اليمين الجديد نفتالي بينيت وإيليت شاكيد ورافي بيرتس زعيم حزب البيت اليهودي، وبتسلئيل سموتيرتش زعيم حزب الاتحاد الوطني، وإيتمار بن جيفير زعيم حزب القوة اليهودية، وهم من قادة أحزاب اليمين المتطرف المتدينيين والتابعين للمستوطنين.

ورجحت الصحيفة أن يدخل اليمين بقائمتين، وأن يكون بينيت وشاكيد وسموتيرتش في قائمة واحدة، وأن يتم توحيد بيرتس وبن جيفير في قائمة أخرى.

وبناء على التقديرات، فإن سيناريو آخر يشير إلى إمكانية انضمام بيرتس لتحالف بينيت - شاكيد - سموتيرتش، وترك بن جيفير لوحده حتى لا يكونوا مستعدين لربطه بهم تحت أي ظرف من الظروف.

وأوضحت أن اجتماعا حاسما سيعقد يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين بين سموتيرتش وبيرتس لمحاولة التوصل لاتفاق من أجل قائمة موحدة بينهما على الأقل حاليا.

أما صحيفة "هآرتس" العبرية، فأشارت إلى اتصالات مكثفة تجري في أوساط أحزاب الوسط واليسار من أجل تقديم قوائم مشتركة، وأن الفرصة سانحة لنجاح ذلك خاصةً بين قائمة حزب العمل - غيشر، بزعامة عمير بيرتس، مع قيادة المعسكر الديمقراطي الذي يضم حزب ميرتس بقيادة نيتسان هوروفيتش.

كما رجحت "هآرتس" أن يعقد اليوم اجتماع بين بيرتس وهورفيتش، من أجل محاولة التوصل لاتفاق لخوض الانتخابات بقائمة واحدة.

ومن المقرر أن تعقد الانتخابات الإسرائيلية الثالثة في بداية مارس / آذار المقبل، بعد فشل كلا من زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو وزعيم حزب "أزرق أبيض" في تشكيل حكومة وحدة في الانتخابات الماضية.

القدس