رئيس وزراء كندا يطالب بضرورة معاقبة "ايران " على اسقاطها الطائرة الاوكرانية

اسقاط الطائرة الاوكرانية بصاروخ ايراني

رام الله الاخباري:

دعت كندا، اليوم السبت، إلى محاسبة إيران، بعد اعترافها بإسقاط طائرة مدنية عن طريق الخطأ كانت تقل العديد من الكنديين.

ووفقا لبيان رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، فإنه يطالب بـ"الشفافية" لإجراء "تحقيق تام ومعمق" حتى يتم تحديد "المسؤوليات" بهذا الحادث.

وأضاف ترودو "تبقى أولويتنا هي إيضاح هذا الملف بشفافية وعدالة"، واصفا الحادث بأنه "كارثة وطنية"، وشدد على مواصلة العمل مع كل الشركاء حول العالم لإجراء تحقيق تام وشفاف.

وصباح اليوم السبت، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عن أسفه العميق لإسقاط طائرة مدنية أوكرانية، معتبرا ذلك "مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر".

ونشر روحاني تغريدة على "تويتر" قال فيها: "التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن صواريخ أطلقت للأسف عن طريق الخطأ أدت إلى تحطم الطائرة الأوكرانية وموت 176 شخصاً بريئاً"، موضحا أن "التحقيقات مستمرة لتحديد المسؤولين وإحالتهم إلى القضاء".

وسقطت، الأربعاء، طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بيونغ 737" في إيران؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصاً، بينهم 82 إيرانياً و63 كندياً.

وطرح مسؤولون أوكرانيون، الخميس، 3 فرضيات تفسر أسباب سقوط الطائرة التي كانت متجهة من طهران إلى كييف.وقال مجلس الدفاع والأمن الوطني الأوكراني، في بيان،  إن الطائرة ربما "تعرضت لعمل إرهابي، أو أصيبت بصاروخ أرض جو".