الأردن ينتفض رفضًا لاتفاقية الغاز مع "إسرائيل"

350

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

شارك الآلاف من الأردنيين، اليوم الجمعة، في فعاليات شعبية ووقفات احتجاجية في معظم محافظات المملكة، رفضا لاتفاقية الغاز الموقعة مع "إسرائيل" عام 2016.

ودعت "الحملة الوطنية لإسقاط اتفاقية الغاز" قبل أيام الأردنيين إلى المشاركة في الفعاليات اليوم الجمعة، في العاصمة عمان ومحافظات الشمال والجنوب والوسط.

ووفقا لوكالة "الأناضول" للأنباء، فإن المشاركون رددوا هتافات من بينها: "فليعلو صوت الأحرار. غاز العدو استعمار" و"باعوا القدس مع عمان في صفقات الارتهان" و"اسمع وافهم يا رزاز الدم ما بصير غاز".

ورفع المشاركون لافتات منددة بالاتفاقية كتب عليها "غاز العدو احتلال" و"إسقاط اتفاقية الغاز مع العدو واجب ديني".

وتلا المنظمون بياناً في ختام الوقفة، أكدوا فيه رفض للاتفاقية، داعين مجلس النواب لحجب الثقة عن الحكومة.

وأعلنت الأردن و"إسرائيل" في الأول من يناير الجاري، بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من "إسرائيل"، تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين الجانبين عام 2016.

وشهدت الاتفاقية معارضة شعبية وبرلمانية، آخرها توقيع 58 نائباً (من أصل 130) مذكرة؛ لإعداد مشروع قانون لإلغاء الاتفاقية، في 15 ديسمبر/كانون أول 2019.

وفي مارس/آذار 2019، اتخذ مجلس النواب الأردني قرارا بالإجماع برفض اتفاقية الغاز، إلا أن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا حينها، بأن الاتفاقية "لا تتطلب موافقة مجلس الأمة (البرلمان بشقيه)"، لأنها موقعة بين شركتين وليس حكومتين.

الأناضول