اردوغان : "لن نسمح لمنطقتنا بالغرق في الدماء والدموع "

اردوغان والعالم العربي والاسلامي

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري :

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن كافة الشعب العراقي بعربهم وكوردهم وتركمانهم وسنيهم وشيعتهم هم أشقاء لنا.

وأضاف " لا يحق لأحد أن يلقي بالمنطقة بأسرها لاسيما العراق إلى دائرة جديدة من النار، مشيراً لم يعد هناك مجال لأحد في منطقتنا الجغرافية لتحمل أعباء جديدة".

وقال إردوغان في تغريدة على "تويتر" إن "منطقتنا استنفدت قواتها جراء الصراعات المستمرة خلال السنوات العشرين الأخيرة، ولسوء الحظ دفع الملايين من إخوتنا الأبرياء بدءاً من العراق وصولاً إلى سوريا ثمن الحروب بالوكالة بين القوى المختلفة".

وتابع "لقد تحولت المدن العريقة للحضارة الإسلامية التي كانت أرض الرفاهية والسلام لعدة قرون إلى أنقاض وركام"، موضحاً أن "القوى الخارجية التي لها حساباتها الخاصة في المنطقة هي أكثر المستفيدين من هذا المشهد الذي اصبح فيه الأخ عدواً لأخيه".

وأكد اردوغان أنه "لا يحق لأحد من أجل مصلحته الخاصة أن يلقي بالمنطقة بأسرها لاسيما العراق إلى دائرة جديدة من النار"، مؤكداً "نحن كدولة يمكنها التحدث مع كافة الأطراف سنواصل اتصالاتنا الدبلوماسية على جميع الأصعدة".

وأوضح "سنعمل على خفض التوتر من خلال استخدام كافة القنوات الدبلوماسية في هذه المرحلة التي تقرع فيها طول الحرب".

وقال "سنسخر جميع إمكانياتنا ولن نسمح لمنطقتنا بالغرق في الدماء والدموع".

وفي ظل التصعيد بين ايران والولايات المتحدة، طالب الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء "كل الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس".

وعقد بوتين وإردوغان اجتماعا لهم حذروا خلال من تبادل الهجمات بين واشنطن وطهران والتي قد يؤدي إلى موجة جديدة من عدم الاستقرار في المنطقة.

يذكر أن إيران شنت فجر الأربعاء هجوماً صاروخياً استهدف قاعدتين عسكريتين بالعراق وذلك رداً على عملية اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني يوم الجمعة الماضي.

الاناضول