هاليفي : لن نذهب الى معركة واسعة مع غزة دون حل قضية الأسرى

الجيش الاسرائيلي والحرب في غزة

رام الله الاخباري : 

قال الجنرال هارتزي هاليفي حول العملية الأمريكية: "لسنا القصة الرئيسية هنا. ستكون الأسابيع القليلة القادمة مثيرة للاهتمام للغاية. "• وحول الحديث عن تسهيلات مع حماس:" اتخذت الحكومة القرار الصائب. لن نذهب إلى اتخاذ خطوات واسع بخصوص الترتيبات دون حل قضية الأسرى والمفقودين "

يعد الجنرال هراتزي هاليفي أول ضابط رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي يتعامل مع مسألة القضاء على قائد فيلق القدس قاسم سليماني ، حيث قال هاليفي يوم أمس في مؤتمر يديعوت أحرونوت: "إننا نراقب من الجانب ، لقد حدث هذا بعيدًا".
 
وأضاف الجنرال هاليفي في حديث لصحفي يديعوت أحرونوت يوسي يهوشاع ، "نحن بحاجة إلى النظر الى عملية اغتيال سليماني كجزء من  معركة بين إيران والولايات المتحدة حول صورة العراق. هذه هي القصة. لها تأثير علينا كإسرائيليين ، نحتاج إلى المتابعة عن كثب ، لكننا لسنا القصة الرئيسية هنا. أتوقع أن تكون الأسابيع القليلة القادمة مثيرة للاهتمام للغاية. "
 
أشار هاليفي إلى تأثير اغتيال سليماني على الوضع في غزة: "هناك ، بالطبع ، مجموعة متنوعة من المنظمات التي عملت معه ومع إيران ، بما في ذلك الجهاد الإسلامي. ونحن نتطلع أيضًا في هذا الاتجاه ونحن مستعدون للرد بشكل كبير للغاية".
 
كما تحدث الجنرال هاليفي في المؤتمر عن عملية الترتيبات لحماس: "لقد قررت الحكومة التعامل مع عملية الترتيبات بصوابية كبيرة ، وأعتقد أن هذا قرار صحيح. هناك فرصة هنا ورسالة تفيد بأن العالم ودولة إسرائيل مستعدون ويريدون أن يكون الوضع في غزة أفضل ، شريطة أن يؤثر المدنيون هناك على تراجع الإرهاب".

وأضاف هاليفي "من المهم للغاية أن نتذكر قضية الأسرى والمفقودين. لن نذهب إلى ترتيبات واسعة بدونهم. الجيش الإسرائيلي والقادة السياسيون لديهم حوار عميق مع أسر المفقودين. لدينا التزام أخلاقي بجلب المفقودين إلى القبر في إسرائيل ".
 
فيما يتعلق بإمكانية شن عملية في الشمال ، قال اللواء: "أعتقد أنه من المناسب إعداد الجمهور. يجب أن يعتمد الجمهور في إسرائيل جيدًا على قدرات الجيش الإسرائيلي ، ولكن أيضًا يعلم أنه في العملية - وبالتأكيد في الشمال - أن القدرات أوسع ، وفي غزة أيضًا ، سوف نشهد مواقف في الماضي. لم نختبرها. المواطنون الذين يفهمون ما هو متوقع قد يعيشون مع بعض تبعات الضربة الخفيفة ".
 
وفي الوقت نفسه ، أبلغ مسؤولو المخابرات أمس في اجتماع الكبينيت أن احتمال رد إيران على إسرائيل ضئيل. وقال رئيس الوزراء نتنياهو في الجلسة: "هذا حدث أمريكي ويجب إبعاده عنا قدر الإمكان".