انتعاش للسياحة في غزة و25 الفاً زاروا المواقع الأثرية

انتعاش السياحة في غزة

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة السياحة والآثار في قطاع غزة، عن ارتفاع نسبة الاقبال على زيارة المواقع الاثرية في قطاع غزة خلال العام 2019، بعدما بلغ عدد الزوار خلال العام لمختلف المواقع أكثر من 25 الف زائر.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين، إن هذا الارتفاع مؤشر على زيادة الوعى والاهتمام بأهمية تلك المواقع الاثرية في قطاع غزة، رغم ان هذا الجانب الحيوي لم يأخذ حقه بعد بشكل كامل في المعرفة والاقبال بين المواطنين بحيث يكون لهم دور في نشر التوعية بجانب الوزارة .

وأوضحت أنها استقبلت منذ بداية العام العشرات من الشخصيات والوفود الاجنبية والمحلية في المواقع الاثرية بهدف التعرف على الحقب التاريخية التي تمثلها وتستمع لشرح عن اهميتها وقيمتها الحضارية ومن بينها وفود امريكية وماليزية وفرنسية وجنسيات مختلفة.

وبينت الوزارة أن من بين الوفود التي زارت الأماكن الاثرية في قطاع غزة وفود طبية دولية وعربية، ووفود رسمية، وممثلي عن مؤسسات اجنبية كبيرة، اضافة الى العاملين في المؤسسات الدولية المتواجدين بشكل مستمر في القطاع كموظفي الصليب الاحمر ومنظمة أطباء بلا حدود، اضافة الى استقبال القنصل الفرنسي في القدس "بير كوشنار" في موقع تل ام عامر الأثري، و مدير عام اليونسكو في فلسطين "احمد جنيد".

وأشارت إلى أن النسبة الأعلى من الزوار تمثلت في طلاب المدارس والجامعات الى جانب العديد من الجمعيات والمؤسسات والشركات والمواطنين الذين لديهم فضول للتعرف على المواقع الاثرية، لافتاً الى ان أكثر المواقع زيارة "متحف قصر الباشا" وموقع "تل ام عامر" في النصيرات وسط القطاع، وموقع "الكنيسة البيزنطيه" في جباليا شمالاً.

ودعت الوزرة كافة شرائح المجتمع الفلسطيني لزيارة الاماكن الاثرية والتعرف على تاريخها وما تضمه من قطع أثرية من عصور مختلفة مثل العصر الكنعاني والبيزنطي والروماني والإسلامي، وخاصه بعد النهضة التي شهدتها موقعي "تل ام عامر" و"الكنيسة البيزنطيه" مؤخراً.