تدمير طائرات ومركبات عسكرية في هجوم على قاعدة عسكرية امريكية

هجوم على قاعدة امريكية في كينيا

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري :

قتل 4 مسلحين على الأقل، في هجوم استهدف مركزاً عسكرياً يضم جنوداً كينيين وأمريكيين جنوب شرقي البلاد، ونجم عنه أيضاً خسائر في عدد من الطائرات والمركبات الأمريكية.

وأعلنت حركة الشباب الصومالية، مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع في قاعدة «كامب سيمبا» بمقاطعة لامو، قرب حدود كينيا مع الصومال.وقال البيان إن الهجوم أسفر عن سقوط خسائر، كما دمّر معدات عسكرية أمريكية.

وأوضح البيان أن القاعدة تضم مئات الجنود الأمريكيين والكينيين، وتعد من منصات انطلاق الهجمات «الصليبية الأمريكية على الإسلام في المنطقة»، على حد وصف البيان.

كما وتوعّدت الحركة في بيانها أيضاً بمزيد من التطورات، وتحارب الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة للإطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة من الأمم المتحدة، وفقاً لوكالة رويترز.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية عن بيان للجيش الكيني قوله إن الهجوم «الفاشل» تسبّب في اندلاع حريق، ألحق الضرر ببعض خزانات الوقود الموجودة في مهبط الطائرات، في وقت أكدت فيه القيادة الأمريكية في إفريقيا وقوع الهجوم.

وقال شرطي كيني إن الهجوم أسفر عن تدمير طائرتين، إحداهما أمريكية والأخرى وكينية، ومروحيّتين، وعدة مركبات أمريكية، فيما حاول المهاجمون اقتحام القاعدة من مهبط الطائرات.

يأتي هذا الهجوم بعد عام تقريباً من هجوم انتحاري دامٍ شنّته حركة الشباب على مجمع 14 ريفرسايد الراقي، في العاصمة الكينية نيروبي، مما أسفر عن مقتل 21 شخصاً.

و تشنّ حركة الشباب هجماتٍ في كينيا، بما في ذلك وضع القنابل على الطرق في الشمال، ومهاجمة عربات نقل الركاب، وقالت الشرطة قبل أيام إن مسلحي الحركة قتلوا ثلاثة ركاب في هجوم على حافلة في لامو.

يشار الى أن كينيا أرسلت قوات إلى الصومال في 2011، بعد سلسلة من الهجمات وعمليات الخطف عبر الحدود، وانضمّت تلك القوات فيما بعد لقوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي، التي يصل قوامها الآن إلى 21 ألفاً.

الأناضول