استطلاع يظهر تفوق اليمين على اليسار في ""اسرائيل"

الانتخابات في اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

نشرت كلا من القناة "12" والقناة "13" وقناة "كان" الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، استطلاعات أظهرت تفوّق معسكر اليمين على معسكر ما يسمى "اليسار – الوسط"، رغم أن النتائج جاءت قريبة من نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

ووفقا لاستطلاع القناة 12، فإن قائمة "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس، حصلت على 35 مقعدًا، فيما حصل الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو على 33 مقعدًا.

وأوضح الاستطلاع أن القائمة المشتركة حصلت على 13 مقعدًا، وحصل "اسرائيل بيتينا" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 8 مقاعد، كما حصلت "شاس" برئاسة آرييه درعي على 8 مقاعد، وكذلك قائمة "يهدوت هتوراه" الحريدية حصلت على 8 مقاعد. وحصلت قائمة "اليمين الجديد" برئاسة نفتالي بينيت وأييلت شاكيد على 6 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع، حصول تحالف حزب العمل – غيشر برئاسة عمير بيرتس على 5 مقاعد، فيما حصلت قائمة ميرتس على 4 مقاعد. ولم تتمكن قائمة "اتحاد أحزاب اليمين" ("البيت اليهودي" و"عوتسما يهوديت") من تجاوز نسبة الحسم.

وبحسب القناة 12، سيحصل معسكر اليمين - الحريديين (نتنياهو) على 55 مقعدًا، ومعسكر "اليسار – الوسط" (غانتس) على 44 مقعدًا، دون احتساب القائمة المشتركة (13 مقعدًا) وليبرمان (8 مقاعد).

أما استطلاع القناة 13، فقد تشابهت نتائج استطلاع القناة 13 لجهة قوة المعسكرات، إذ حصلت قائمة "أبيض أزرق" على 36 مقعدًا والليكود على 34 مقعدًا، فيما حصلت القائمة المشتركة على 13 مقعدًا، و"اليمين الجديد" على 8 مقاعد، كما حصلت "شاس" على 7 مقاعد وكذلك "يهدوت هتوراه" حصلت على 7 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع، فإن "اسرائيل بيتينا"، تراجع إلى 6 مقاعد، وحصل تحالف العمل – غيشر على 5 مقاعد، وتحالف ميرتس – براك (المعسكر الديمقراطي) على 4 مقاعد. ولم تتمكن قائمة "اتحاد أحزاب اليمين" من تجاوز الحسم وحصلت على 2.9 في المئة من الأصوات.

ووفقا لاستطلاع القناة 13، سيحصل معسكر اليمين – الحريديين (نتنياهو) على 56 مقعدًا، ومعسكر "اليسار – الوسط" (غانتس) على 45 مقعدًا، دون احتساب القائمة المشتركة (13 مقعدًا) وليبرمان (6 مقاعد).

وثالثا، أظهر استطلاع قناة "كان" الرسمية، أنه رغم معارضة أغلبية المستطلعين لقرار نتنياهو طلب الحصانة البرلمانية، إلا أن ذلك لم ينعكس على قوة حزبه الليكود.

وبحسب الاستطلاع، فقد قال 52 في المئة من المستطلعين إنهم يعارضون منح نتنياهو الحصانة البرلمانية، وقال 28 في المئة فقط إنهم يؤيدون منحه الحصانة.

وحصلت قائمة "أزرق أبيض" على 35 مقعدًا، فيما ارتفع عدد مقاعد الليكود مقارنة باستطلاع القناة السابق بمقعدين، ليحصل على 33 مقعدًا، كما حصلت القائمة المشتركة على 13 مقعدًا، و"يهدوت هتوراه" على 8 مقاعد، أما "شاس" و"اسرائيل بيتينا" فقد حصلت كل قائمة على 7 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع حصول تحالف العمل – غيشر على 6 مقاعد، وكذلك "اليمين الجديد"، فيما حصل تحالف ميرتس – براك (المعسكر الديمقراطي) على 5 مقاعد، إلا أن "اتحاد أحزاب اليمين" و"عوتسما يهوديت" الكاهانية لم يتمكنوا من تجاوز نسبة الحسم.

وأشار الاستطلاع إلى حصول معسكر اليمين - الحريديين (نتنياهو) على 54 مقعدًا، محققًا ارتفاعا بمقعد واحد عن استطلاع القناة السابق، فيما يحصل معسكر "اليسار – وسط" (غانتس) على 46 مقعدًا دون احتساب القائمة المشتركة (13 مقعدًا) وليبرمان (7 مقاعد).

عرب 48