البابا تواضروس حول أزمة سد النهضة: سنأتي لكم بـ100 مليون مصري

البابا تواضروس وسد النهضة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الكنيسة المصرية تدخلت في أزمة "سد النهضة" مع إثيوبيا، لكن ليس "تدخلا سياسيا".

ونقلت قناة "إم بي سي مصر"، عن تواضروس قوله، إن زيارته إلى أديس أبابا في عام 2015، لم تكن سياسية، رغم أنه تحدث خلالها عن أزمة "سد النهضة".

وأضاف: "التقيت خلال الزيارة مع بعض من المسؤولين والوزراء الإثيوبيين، وتحدثت معهم عن السد وأبلغوني جميعهم أن الغرض من إنشاء السد هو الحصول على الطاقة"، مشيدا بمعالجة القيادة السياسية المصرية للأزمة بشكل هادئ وعاقل.

وكشف بابا الإسكندرية أنه أجرى حديثا مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي وبطريرك إثيوبيا عند زيارته مصر، مضيفا: "قال الرئيس لبطريرك إثيوبيا، عندما مازحه قائلا: يا تحلون مشكلة السد وإلا سآتي بـ100 مليون مصري ونذهب إليكم، وضحكنا جميعا على المزحة، وأكدت على كلام الرئيس المصري.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الثلاث في واشنطن 15 يناير 2020 لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية بشأن ملء وتشغيل السد، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 15 يناير، فسيستندون إلى المادة 10 من إعلان المبادئ لعام 2015.

وتنص المادة 10 على أنه "إذا لم تنجح الأطراف المعنية في حل النزاع من خلال المحادثات أو المفاوضات، فيمكنهم طلب الوساطة أو إحالة الأمر إلى رؤساء دولهم أو رؤساء الوزراء".

وكان المدير العام لمشروع سد النهضة الإثيوبي، كيفل هورو، قال إن نحو 70% من أعمال البناء في السد قد اكتملت.

سبوتنيك