مندلبنت يمنع عملية عسكرية "اسرائيلية " في لبنان

عملية عسكرية اسرائيلية ضد لبنان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

منع المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، مؤخرا، اطلاق عملية عسكرية واسعة ضد سوريا ولبنان في الوقت الحالي، معتبرا أنها "غير مستحسنة".

ونقلت صحيفة "اندبندنت عربية"، عن مصدر إسرائيلي كبير قوله: إن مندلبيت منع هذا الأمر في جواب مكتوب لسكرتير الحكومة بعد فكرة طرحها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو تدعو لقيام إسرائيل في وقت قريب بعملية عسكرية واسعة قد تشمل سوريا ولبنان.

وأعرب مندلبليت عن رأيه بعد استفسار الحكومة عن الوضع القضائي الدولي والمحلي في حال نفذت إسرائيل عملية عسكرية كبيرة قد تتطور إلى حرب.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو كان يخطط لشن عملية عسكرية كبيرة جدا في الشمال، قد تنتقل من سوريا إلى لبنان في حال تدخل "حزب الله"، بهدف ضرب منشآت إيران العسكرية ومواقعها في سوريا، وذلك بعد قيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية لـ(حزب الله) العراقي الموالي لإيران.

وبحسب المصدر الإسرائيلي، فإن المستشار القضائي قال في رسالته: إن عملية عسكرية واسعة ضمن الظروف الحالية ومع حكومة انتقالية ليست مفضلة، ومن الأحسن أن تكون هناك حكومة ثابتة تتخذ القرار بشكل صحيح ومتدرج كما ينص القانون".

ويشير المصدر الإسرائيلي إلى أن نتنياهو يحاول شن العملية العسكرية مستغلا الظروف الراهنة في سوريا والتطورات الدولية وأيضا ليؤكد أنه ينفذ ما يقول، مبينا أن هذا يأتي بموازاة الحملة الدعائية التي يخوضها نتنياهو تمهيدا للانتخابات العامة.

ووفقا للمصدر الذي تحدث للصحيفة، فإن الخصوم يتهمون نتنياهو بأنه يعتزم تنفيذ عملية عسكرية واسعة قد تتحول إلى حرب لا أحد يعرف إلى أين ستأخذ إسرائيل، من أجل إنقاذ نفسه من ملفات قضائية قد تؤدي به إلى السجن.

روسيا اليوم