قلق أمريكي من رد انتقامي للحشد الشعبي بالعراق

الولايات المتحدة والحشد الشعبي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توقع عدد من المسؤولين العسكريين الأمريكيين، أن يرد الحشد الشعبي في العراق وتنظيم حزب الله اللبناني، على الضربات الجوية الأمريكية التي استهدفتهم قبل يومين، معربين عن قلقهم من كيفية وآلية هذا الرد.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن المسؤولين الأمريكيين، قوله، إنهم يتابعون الوضع عن كثب، تحسبا لأي إجراءات انتقامية، مؤكدين أنهم ليس لديهم شك في أن الجماعة المسلحة سترد بطريقة ما قد تؤدي إلى زيادة جديدة في التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وأعرب مسؤول عسكري، عن قلقه من احتمال أن تقود الأحداث التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية إلى دائرة من الأعمال الانتقامية، مؤكدا أن واشنطن تحلت بضبط النفس والصبر في وجه استفزازات متصاعدة من جانب إيران أو جماعات تدعمها طهران.

وكان زعيم فصيل عراقي كبير، قد حذر أمس، من رد قوي على القوات الأمريكية في العراق عقب الضربات الجوية التي أودت بحياة 25 شخصا على الأقل.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، يوم الأحد، عن قصفها لمواقع تابعة لكتائب حزب الله التابعة للحشد الشعبي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 27 شخصا وإصابة ما يقارب 52 آخرين من عناصر الحشد الشعبي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان على موقع الوزارة الرسمي، "ردا على هجمات حزب الله المتكررة على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف، شنت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة ضد 5 منشآت تابعة له في العراق وسوريا"، مضيفا أنه "تم استهدفت ثلاثة مواقع لحزب الله في العراق وموقعين في سوريا".

والحَشد الشعبيّ هو قوات نظامية عراقية، وجزء من القوات المسلحة العراقية، تأتمر بإمرة القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء، وتشكلت بعد "فتوى الجهاد الكفائي" التي أطلقها المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، وذلك بعد سيطرة تنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) على مساحات واسعة من المحافظات العراقية عام 2014. وكان للحشد دور حيوي في العمليات العسكرية ضد التنظيم الإرهابي.

سبوتنيك