الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 08:41 ص بتوقيت القدس المحتلة

حماس : بيدنا اوراق كثيرة لوقف الاقتطاعات الاسرائيلية من اموال المقاصة

حماس : بيدنا اوراق كثيرة لوقف الاقتطاعات الاسرائيلية من اموال المقاصة

رام الله الإخباري:

قال عضو المكتب السياسي لحركة " حماس " موسى أبو مرزوق، أن إقتطاع 150 مليون شيكل من أموال "المقاصة" قرصنة يجب التصدي لها ومقاومتها وعدم الاستسلام لها.

وأشار أبو مرزوق في تغريدة له على تويتر: "بيدنا الكثير من الأوراق لوقف الابتزاز، منها وقف العمل باتفاقية باريس، وقف التنسيق الأمني، الاستغناء عن منتجاتهم."

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" اقر يوم أمس الاحد مقترحا لاقتطاع نحو 150 مليون شيكل (قرابة 43 مليون دولار) من أموال الضرائب الخاصة بالسلطة الفلسطينية (إيرادات المقاصة).

ووفقاً للقناة 13 الإسرائيلية الخاصة فإن "الكابينت" وافق على مقترح وزير الأمن نفتالي بينيت باقتطاع المبلغ، وهو يساوي المبلغ الذي حولته السلطة الفلسطينية خلال العام 2018، كمستحقات شهرية لعائلات الشهداء والجرحى والأسرى.

وخلال شهر فبراير/شباط الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية خصم مبلغ 11.3 مليون دولار شهريا من عائدات الضرائب في محاولة للضغط على السلطة لوقف تحويل مستحقات عائلات المعتقلين والشهداء والجرحى.

وترفض السلطة الفلسطينية بشكل متواصل، طلب إسرائيل وقف دفع المخصصات المالية الشهرية لذوي الشهداء والأسرى الفلسطينيين.

يذكر أن إيرادات المقاصة هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع تل أبيب منها 3 بالمائة بدل جباية.