مصدر : صفقة تبادل أسرى تلوح في الأفق

صفقة تبادل اسرى بين اسرائيل وحماس

رام الله الاخباري : 

ذكرت مصادر فلسطينية اليوم الاثنين أن صفقة تبادل أسرى بين اسرائيل وحماس، تجري بلورتها النهائية لإنجازها في الفترة القريبة المقبلة.

ولفتت المصادر التي صرحت لموقع "عرب 48 " إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية ستنظر يوم الخميس المقبل، في الالتماسات المقدمة بخصوص الأسرى الذين أفرج عنهم في صفقة وفاء الأحرار المعروفة بصفقة شاليط وأعاد الاحتلال اعتقالهم لاحقا.

ويبدو ذلك متناسقا مع حركة حماس التي أكدت في أكثر من مناسبة أنها "لن تنجز صفقة تبادل أسرى، إلا بإطلاق صراح الأسرى الفلسطينيين من صفقة شاليط". وتتزامن هذه الأنباء مع ما أورته صحيفة "القبس" الكويتية أمس الإثنين، عن مصادر من حماس، حول وجود مفاوضات متقدمة برعاية دولية لإتمام صفقة تبادل بين إسرائيل وحماس.

وأوضحت مصادر "القبس" أن السبيل إلى إتمام صفقة التبادل هو "تقديم محرري صفقة شاليط إلى المحاكمة، وإصدار أحكام تتطابق مع المدة الزمنية التي قضوها في السجون، وبالتالي سيجري الإفراج عنهم من دون أن يتسبب ذلك بحرج للحكومة الإسرائيلية.

ولفت الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إلى أن إسرائيل متمسكة بعدم تنفيذ استحقاقات تفاهمات التهدئة التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية في آذار الماضي، من دون إنجاز صفقة تبادل أسرى.

وشدد الموقع على أن الموقف الإسرائيلي متصلب في هذا الخصوص، ويصر على عدم تنفيذ التزاماته في تفاهمات التهدئة إلى حين إتمام صفقة تبادل، وحينها، سيكون من الممكن التقدم في المشاريع التي ستؤدي بالتالي إلى تخفيف الحصار، والتي أدرجت في التفاهمات السابقة.