ما هي حقيقة انتشار الجرب في اسطنبول التركية ؟

الجرب في تركيا

رام الله الاخباري : 

نفت الكويت الإشـ.ـاعات التي تداولتها بعض الصحف والمواقع العربية، حول انتشار مرض الجـ.ـرب في ولاية إسطنبول التركية، وانتقال العدوى للكثير من السياح العرب، لا سيما أن تركيا هي الوجهة الأولى التي يقصدها الكويتيون خلال العام الجاري.

وأكد مدير إدارة منع العدوى في وزارة الصحة الكويتية، أحمد المطوع، لوسائل إعلام كويتية، الأحد، أنه “لا وجود لحالات إبلاغ حتى اللحظة عن إصابة أي سائح كويتي في تركيا”، مشدا أن “الوزارة تابعت ما يتم تداوله عن وجود انتشار مرض الجرب في بعض الولايات التركية، لكن لا وجود لأي دليل عن صحة هذه الأخبار.

وانتشرت إشاعة ظهور مرض الجرب في ولاية إسطنبول، خلال الأسبوع الماضي، عن طريق وسائل إعلام عربية، بعدما أخذت الخبر من صحيفة “زمان” التركية التابعة لتنظيم “فتح الله غولن” الإرهـ.ـابي.

واستندت هذه الصحف إلى بيان تنسيقية غرف المهن الصحية في إسطنبول الذي نشرته  في “تويتر”، بعدما حرفت النص الأصلي للبيان، وذكرت أن هناك زيادة كبيرة في وقائع الإصابات بمرض الجرب في ولاية إسطنبول.

في حين أن بيان تنسيقية غرف المهن الصحية  الصادر، في 15 كانون الأول/ديسمبر الجاري، والذي قصدته الصحف والمواقع التي تداولت الخبر، هو بيان توعوي صحي ينشر بشكل دوري لتوعية المواطنين، كما لم تذكر التنسيقية في بيانها أن المرضى تفشى في إسطنبول وأن الجرب ضرب تركيا، بحسب وكالة أنباء تركيا.

ورغم  أن الصحة التركية، لم تسجل أي حالة إصابة بمرض الجرب، إلا أن هذه الصحف وبعض المواقع العربية، لا تزال تنشر الأخبار الكاذبة التي مفادها أن “ولاية إسطنبول تشهد ارتفاعا كبيرا في معدلات الإصابة بمرض الجرب”.

يشار إلى أن الكثير من المواقع الإخبارية العربية، خاصة التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تعمل على تشـ.ـويه سمعة تركيا في مختلف المجالات، لا سيما على صعيد السياحة، إذ تقوم بحملات منظمة من أجل عزوف مواطنيهم عن زيارة تركيا بغرض السياحة، وذلك على خلفية خلافات سياسية بين تلك البلدان التي تقود ما يعرف باسم “الثورات المضـ.ـادة” وبين تركيا الداعمة لثورات الربيع العربي.