"إسرائيل" تتجاهل طلب السلطة بإجراء الانتخابات بالقدس

اسرائيل والانتخابات في القدس

رام الله الاخباري:

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مساء اليوم السبت، أن إسرائيل قررت تجاهل طلب السلطة الفلسطينية بإجراء الانتخابات في مدينة القدس المحتلة.

وقالت الصحيفة: "بعد مناقشات رفيعة المستوى في الأيام الأخيرة، "إسرائيل" قررت تجاهل طلب السلطة الفلسطينية بالسماح لسكان شرق القدس بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية".

وكشف وزير الشؤون المدنية، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، حسين الشيخ، في وقت سابق عن تفاصيل طلب فلسطيني من إسرائيل، بشأن إجراء الانتخابات في القدس الشرقية.

وقال الشيخ، في تغريدة له عبر (تويتر): "طلبنا رسمياً من إسرائيل السماح لسكان القدس الشرقية، بالمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية ترشحاً وانتخاباً".

وأوضح الشيخ، أن ذلك وفق الاتفاقيات الموقعة بين المنظمة وإسرائيل، كما جرت في أعوام 1996 و2006، متابعاً: "ننتظر رد إسرائيل على الطلب، وذلك تمشياً مع قرار الرئيس (أبو مازن)، بإجراء الانتخابات

وكان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، قد أكد اليوم السبت، أن الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية مصممون على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في أقرب فرصة ممكنة، لكن ليس بأي ثمن.

وأضاف، ان إجراء الانتخابات شيء هام وضروري لتكريس الديمقراطية في الحياة السياسية الفلسطينية، وإنهاء الخلافات الداخلية عبر صندوق الاقتراع، ولكن ليس على حساب القدس، ومقدساتها، وعروبتها، وهويتها، التي هي الأساس في وجدان كل فلسطيني وعربي.

وتابع أبو ردينة، ان الرئيس عباس، ومِن على منبر الأمم المتحدة دعا لإجراء الانتخابات ليؤكد للجميع جدية الموقف الرسمي الفلسطيني الساعي نحو انتخابات حرة ونزيهة يشهد لها العالم أجمع، والكرة الآن في ملعب المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لقبول مشاركة أبناء شعبنا المقدسي ترشحا وتصويتا داخل مدينتهم المقدسة، كحق طبيعي كفلته كافة قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.