السبت 28 ديسمبر 2019 10:25 ص بتوقيت القدس المحتلة

الموت المفاجئ ..طبيب يوجه رسالة للشباب بشأن السكتة القلبية

الموت المفاجئ ..طبيب يوجه رسالة للشباب بشأن السكتة القلبية

رام الله الاخباري:

كشف مختص في أمراض القلب، عن أسباب إصابة الشباب بالسكتات القلبية المفاجئة، خلال أوقات كثيرة من السنة، وخاصة في فصل الشتاء.

وأكد المختص في أمراض القلب، محمد شهوان، أن هناك أسباباً عديدة، تؤدي إلى السكتات القلبية أو الموت المفاجئ لدى الشباب، أهمها عدم انتظام في ضربات القلب (الذبذبة البطينية).

وأشار شهوان إلى أن أي خلل في المنظومة الكهربائية للقلب، يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، وهنا يكون الموت خلال دقائق إذا لم يتم التدخل بشكل سريع، وفقا لحديثه لدنيا الوطن.

وأضاف شهوان: "من الأسباب أيضاً، عندما يكون الشاب من يعانون من ضعف في عضلات القلب، وكذلك أمراض صمامات القلب، بالإضافة إلى ضيق في شرايين القلب".

وللوقاية من الإصابة بالسكتات القلبية، أوضح المختص في أمراض القلب أن أي مريض لديه علم مسبق بأن لديه مشكلة في القلب بشكل عام، يجب مراجعة طبيبه، وأن يلتزم بالعلاجات.

وتابع شهوان: "بعض المرضى، يكون لديهم علم بالمرض ولا يُعلموا الآخرين بمرضهم، وهناك مرضى ليس لديهم علم بالمرض، والمشكلة تكمن في النوع الأخير من المرضى، وخاصة عند الشباب أو الرياضيين".

ودعا إلى عمل فحص دوري مرة واحدة كل ستة أشهر، بشكل شامل، ويتضمن هذا الفحص، سي بي سي، وتحليل كيميائي، والكروسترول والسكر ورسم القلب وصورة ايكو".

المصدر : دنيا الوطن