ليبيا تطلب رسمياً من تركيا دعمها عسكرياً "برا وبحرا وجواً "

تركيا وليبيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، أن حكومة الوفاق الليبية، قد طلبت رسميا من تركيا دعما عسكريا بحريا وبريا وجويا، وذلك لمواجهة قوات المشير "خليفة حفتر" التي تهدد باقتحام العاصمة طرابلس خلال الفترة المقبلة.

ونقلت الوكالة الدولية، عن مسؤول بارز في طرابلس، تأكيده أنهم طلبوا رسميا من تركيا تقديم دعم عسكري جوي وبري وبحري، لمواجهة هجوم للقوات الشرقية على العاصمة.

وكانت تركيا قد أعلنت بشكل رسمي، اليوم الخميس، أنها سترسل قوات عسكرية إلى ليبيا بما أن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا طلبت ذلك.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيعرض مشروع قانون لنشر القوات هناك على البرلمان، في يناير/ كانون الثاني المقبل.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن أردوغان، شدد في كلمة له، على أنه سيعرض على البرلمان التركي مشروع قانون لإرسال قوات إلى ليبيا عندما يستأنف عمله في يناير المقبل، وذلك لتلبية دعوة حكومة الوفاق الليبية.

وأضاف الرئيس التركي أن بلاده قدمت وستقدم كافة أنواع الدعم لحكومة طرابلس التي تقاتل ضد رئيس الجيش الليبي الوطني المشير خليفه حفتر المدعوم من دول مختلفة بينها دول عربية.

يذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كان قد وقع مذكرتي تفاهم مع فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي. وأعلن أردوغان عن إمكانية إرسال الجيش التركي إلى ليبيا، إذا توجهت سلطاتها إلى أنقرة بمثل هذا الطلب.

رويترز