صحفي اسرائيلي: خالد مشعل يستعد للعودة لقيادة حماس

خالد مشعل وقيادة حماس

رام الله الاخباري:

توقع صحفي إسرائيلي مختص في الشأن الفلسطيني، أن يعود رئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق خالد مشعل، إلى المنافسة على رئاسة الحركة في الانتخابات الداخلية المقبلة للحركة.

ويقول الصحفي الإسرائيلي جال بيرغر في موقع هيئة البث الإسرائيلية باللغة العبرية "كان11": ينشر للمرّة الأولى، خالد مشعل، من كان قائد حركة حماس حتى قبل 3 سنوات، يستعد للعودة والمنافسة على قيادة الحركة في الانتخابات التي ستكون بعد نصف عام، ما يعني أن ثقل اتخاذ القرار سينتقل من قطاع غزة للخارج.

وأضاف: "الانتخابات الداخلية لقيادة حركة حماس متوقع أن تبدأ منتصف العام 2020، وستستمر عدة أشهر، الآن، يتضح أن لاعب قديم جديد يعود للميدان، خالد مشعل كان قائد حركة حماس من منتصف ال 90 وحتى قبل حوالي ثلاث سنوات، وهو يستعد للمنافسة من جديد على رئاسة الحركة".

وتابع الصحفي الإسرائيلي: "قبل ثلاث سنوات ترك مشعل منصبه لهنيه من قطاع غزة، لكن مشعل اليوم بعمل لقاءات أكثر، يركز أكثر على اللقاءات العلنية، مقربيه يدركون إنه يعمل على تحضير نفسه للعودة، قطر وتركيا يقفان وراء خالد مشعل، ليتمكنوا زيادة نفوذهم، والتأثير على حركة حماس من خلاله".وفق تعبيره.

ورجحت هيئة البث الإسرائيلية، أن يعرض مشعل على هنية، ليكون الرقم 2 في الحركة، بهذا يحتل هو القيادة، ويدفع بصالح العاروري من الموقع والذي هو رقم 2 حالياً في الحركة.

وحول الموقف الإسرائيلي كتب الصحفي الإسرائيلي، بالنسبة لاسرائيل عودة مشعل لقيادة حركة حماس، يعني أن ثقل اتخاذ القرار سينتقل للخارج، مما يعني أن من يقرر لغزة لا يجلس بداخلها، ولا يدفع ثمن قراراته.