تطبيق جديد يترجم بكاء الطفل وسببه

تطبيق لمعرفة بكاء الطفل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن باحثون في مستشفى "جامعة تايوان الوطنية يونلين" عن تطوير ما أطلقوا عليه "مترجم بكاء الرضع"، والذي يُفرق بين أربعة أصوات منفصلة للبكاء: إنه جائع، أو نائم، أو متألم، أو حفاضاته مُبللة.

ووفقا لمجلة "القافلة" السعودية، فإن الباحثون جمعوا حوالي 200,000 صوت بكاء من حوالي 100 طفل حديث الولادة ووضعوها في قاعدة بيانات في الإنترنت، ليكتشفوا أي نوع من البكاء يميل إلى التوافق مع حاجة معيَّنة.

وأوضح الباحثون أنه بمجرد تنزيل التطبيق، يمكن للوالدين تسجيل صرخة طفلهما، ثم يقوم التطبيق بتحميله في محركه ويحلله، وبعد عشر ثوان، يحصل الآباء على إجابتهم.

وأكد الباحثون أن التطبيق دقيق بنسبة %92 للأطفال دون عمر شهر واحد، ودقيق بنسبة %85 للأطفال دون عمر شهرين، و%77 للأطفـال دون عمر أربعة أشهر، مشيرين في الوقت ذاته إلى أنه بعد عمر ستـة أشهـر يفقد دقته.

يذكر أن باحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، قد أعلنوا في 2018 عن تطوير مترجم آخر يدَّعي دقة تفوق نسبتها %90 في تفسير صرخات الأطفال سمَّوه "تشاتر بايبي".

ووفقا لما نقلت "العربية نت"، فإن هذا المترجم يقوم بتسجيل خمس ثوانٍ من صرخات الطفل، ثم يحلل أكثر من 6,000 ميزة صوتية مختلفـة لمحاولــة مطابقـة الخصائص مع قاعـدة بيانات تضم أكثــر من 2,000 عيِّنـة أنشأها الفريق.

العربية نت