تحطم أخطر مقاتلة روسية

تحطم مقاتلة روسية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت شركة الطائرات المتحدة الروسية، اليوم الثلاثاء، عن تحطم طائرة من طراز سوخوي إس يو-57، التي تعد "أخطر المقاتلات الروسية"، والتي لا ترصدها أجهزة الرادار خلال طلعة تجريبية في أقصى شرق روسيا، في أول حادث من نوعه تتعرض له أكثر الطائرات الحربية الروسية تطوراً.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن مصدرين عسكريين قولهما إن وزارة الدفاع الروسية ستُشكل لجنة للتحقيق في الحادث، الذي يبدو أن السبب فيه عطل في نظام التوجيه في الطائرة.

من جهتها، قالت وكالة إنترفاكس للأنباء، إن الطائرة واحدة من أولى الطائرات من هذا الطراز التي يتم إنتاجها على نطاق واسع، وكان مقرّراً تسليمها لسلاح الجو الروسي بحلول نهاية العام الجاري. وكانت روسيا قد اختبرت الطائرة إس.يو-57 من قبل في سوريا.

وكان أول ظهور لأول نموذج من تلك الطائرة في الأجواء، في يناير/كانون الثاني 2010، حيث اعتبرت آنذاك منافساً لطائرات إف- 22 رابتور الأمريكية.

كما ظهرت الطائرة إس يو-57 لأول مرة خلال العرض العسكري السنوي في الميدان الأحمر بموسكو، في مايو/أيار من العام الماضي، عندما شقّت طائرتان من هذا الطراز عنان السماء فوق العاصمة الروسية موسكو.

وكانت تركيا قد أعلنت في وقت سابق أنها تدرس شراء أكثر الطائرات الروسية تقدماً، كردِّ فعلٍ على عدم تزويد واشنطن أنقرة بطائرات إف-35.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أغسطس/آب 2018، قرار الولايات المتحدة تأجيل تسليم الطائرات، مؤكدا أن تركيا لديها بدائل أخرى لطائرات مقاتلة من طراز "F-35".

رويترز