فرنسا تعتزم شراء أسلحة من "إسرائيل"

thumb_229413_700_400_0_0_exact

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم الثلاثاء ان فرنسا قررت شراء أسلحة من إسرائيل، بعد انقطاع دام أكثر من نصف قرن ، مشيرة الى ان باريس قررت شراء من خمسة إلى ثمانية روبوتات ناقلة للجند، تصنّعها شركة روبوتيم الإسرائيلية.

ووفقاً للصحيفة فإن الهدف من وراء تصنيع هذه الروبوتات، التي يمكنها حمل ما يصل إلى 800 طن، تهدف إلى نقل الجنود والجرحى والذخيرة والمعدات العسكرية، هو أن يستخدمها الجيش الفرنسي في عملياته ضد الجماعات الإسلامية المُسلّحة في وسط إفريقيا.

وقالت الصحيفة، فإن فرنسا أعربت عن رغبتها بشراء هذه الروبوتات، بعد الحادث الذي قتل فيه 13 جنديًا فرنسيًا، في تصادم طائرتي هليكوبتر في إفريقيا.

وفي العام 2011، وقّعت الصناعات الجوية الإسرائيلية، على صفقة كبيرة بقيمة نصف مليار دولار، لتزويد طائرات مسيّرة من طراز "هارون" و "إيتان" للجيش الفرنسي بطريقة غير مباشرة، أي من خلال شركة "داسو" الفرنسية.

أفشلت الصفقة في نهاية المطاف، من قبل أجهزة الأمن الفرنسية، التي ادعت أن تلك الطائرات المسيّرة، ليست مناسبة للعمل في ظل ظروف الصحراء.

يذكر أن المقر الرئيسي لشركة "روبوتيم" الإسرائيلية، يقع في تل أبيب، في حين تمتلك الشركة مقرين آخرين في الولايات المتحدة.

وأدى حظر تصدير الأسلحة الفرنسية إلى إسرائيل والعكس، حداً مفاجئاً لفترة التعاون الأمني بين البلدين، وإلغاء العقود الموقعة من جانب واحد، وتوقف فرنسا عن تسليح الجيش الإسرائيلي، الذي تُوج ببناء مفاعل ديمونا النووي، ما اضطر إسرائيل للتحوّل إلى الولايات المتحدة في هذا الصدد.

وكالة سوا