"اسرائيل ": لا نريد مواجهة عسكرية مع تركيا

البحرية التركية واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

أكد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي “إسرائيل كاتس”، رفض الاتفاق الذي وقعته ليبيا وتركيا، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما شرقي البحر المتوسط.

وقال كاتس في مقابلة مع “القناة 13” الإسرائيلية، الإثنين، إن “رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو  أبلغ رئيس قبرص (الرومية) الجمعة الماضية أن الاتفاق البحري التركي الليبي غير قانوني”، على حد زعمه.

وأشار كاتس إلى أن “نتنياهو سيتوجه إلى اليونان الأسبوع المقبل لبحث خطط مع اليونان وقبرص (الرومية)، لبناء خط أنابيب تحت سطح البحر لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا”.

إلا أن الوزير الإسرائيلي نوّه إلى أن “إسرائيل لن ترسل سفنا حربية لمواجهة تركيا”، مضيفا “لا رغبة لدينا بدخول مواجهة مع تركيا”.

ويعد هذا التصريح هو الإعلان الرسمي الأول عن موقف الاحتلال الإسرائيلي الرافض للاتفاق البحري بين تركيا وليبيا.

وفي 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وقعّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

ولاقى الاتفاق مواقف عدائية من الدول المحيطة، مصر واليونان وقبرص الرومية والاحتلال الإسرائيلي، وهي دول كانت وما زالت تشكل تحالفا ضمنيا يهدف للسيطرة على الموارد النفطية  شرقي المتوسطـ، وعزل تركيا صاحبة أطول ساحل  شرقي البحر المتوسط من عمقها الاستراتيجي البحري.

TRT