"غوغل" و"آبل" تزيلان تطبيق "توتوك" من متجريهما

ازالة تطبيق توتوك

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أزالت شركة "غوغل" وشركة "آبل" للتكنولوجيا، تطبيق "توتوك" للمراسلة الفورية، من متجريهما للتطبيقات الإلكترونية، على خلفية مزاعم باستخدام الإمارات التطبيق لأغراض تجسسية.

وجاء قرار الشركتين الأميركيتين، بعد تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز"، يوم الأحد الماضي، اتهم الإمارات باستخدام برنامج "توتوك" كأداة للتجسس على مواطنيها.

وأوضحت شركة جوجل، أن التطبيق توتوك ينتهك سياستها، فيما قالت آبل إنها تواصل التحقيق في المسألة.

من جهتها، كشفت "نيويورك تايمز" الأميركية، في تقرير تحت عنوان "يبدو كتطبيق تراسل شهير، لكنه أداة تجسس في سرّه"، تفاصيل حول مخاطر هذا التطبيق والأسباب الرئيسية من وراء إنشائه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن هوياتهم أن تقييما استخباراتيا لذلك التطبيق كشف أن حكومة الإمارات تستخدمه "في محاولة لتتبع كل محادثات وتحركات وصور كل من يثبّتون التطبيق على هواتفهم".

وكشفت الصحيفة أن التطبيق الذي تم طرحه قبل بضعة أشهر على متجري "آبل" و"جوجل" الإلكترونيين، تم تحميله من جانب ملايين المستخدمين في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا.

وأوضحت أنه بينما يتمركز معظم مستخدمي التطبيق في الإمارات، فإنه أصبح واحدا من أكثر التطبيقات تحميلا في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "الإمارات اليوم" أن مشتركين في تطبيق "توتوك" فوجئوا باختفاء التطبيق من متجر "آبل" للتطبيقات (آب ستور)، متوقعين إغلاق التطبيق تماما بعد فترة قصيرة، دون الكشف عن أسباب.

ويأتي هذا الكشف من الصحيفة، بعد أن اتّهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، السلطات الإماراتية، الأحد، بالتضييق على أفراد عائلات "معارضين" مسجونين وآخرين في الخارج، عبر إجراءات عقابية بينها سحب الجنسية ومنع مغادرة الدولة الخليجية الثرية.

وأوضحت المنظّمة في تقرير أنّها "وثّقت استهداف أقارب ثمانية معارضين للدولة"، موضحة "سحبت الحكومة جنسية 19 من أقارب لمعارضَين اثنين. هناك 30 شخصا على الأقل من أقارب ستة معارضين ممنوعون حاليا من السفر و22 من أقارب لثلاثة معارضين غير مسموح لهم تجديد وثائق هويتهم".

عرب 48