إدانة 4 "أحداث" بقتل "شهيد الشهامة" في مصر

شهيد الشهامة في مصر

رام الله الاخباري:

أصدرت محكمة مصرية، الأحد، حكما بإدانة أربعة شبان في قتل شاب آخر عُرف إعلاميا بلقب "شهيد الشهامة" بعدما قام بالدفاع عن فتاة تحرش بها المتهمين، وهي القضية التي أثارت الرأي العام في مصر.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية المصرية، فإن المحكمة قضت بأحكام متفاوتة من 5 إلى 15 عاما على 4 أحداث "أقل من 18 عامًا"، بمحافظة المنوفية".

وأوضحت أنه تم الحكم بالسجن 15 عامًا لكل من شاب يدعى محمد راجح واثنين آخرين، فيما حكم على المتهم الرابع بالسجن 5 سنوات، إثر إدانتهم بقتل الطالب محمود البنا (18 عامًا) بعد اعتراضه لهم ومنعهم من التعدي والتحرش بفتاة.

وأشارت الوكالة المصرية إلى أن الحكم يعتبر أوليًا وقابلًا للطعن أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون بالبلاد)، وفق القانون المصري.

وأثارت واقعة مقتل الطالب محمود البنا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غضبا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، ولقبته وسائل الإعلام المتلفزة بـ"ضحية الشهامة" في مصر.

وبحسب أحداث القضية آنذاك، فقد قتل محمود البنا طعنًا بسلاح أبيض (سكين) على يد أحد زملائه محمد راجح و3 آخرين على خلفية دفاعه عن فتاة تحرشوا بها في الطريق العام بمحافظة المنوفية (دلتا النيل/شمال)، ما أدى إلى تدشين هاشتاغ (وسم) على منصات التواصل الاجتماعي باسم "راجح قاتل" وسط إقبال كثيف بين أوساط الشباب والسياسيين، حيث طالبوا بسرعة توقيف الشاب القاتل والقصاص منه وهو ماتم بالفعل.

يذكر أن السلطات المصرية، في 2014، غلّظت عقوبة جريمة التحرش الجنسي لتصل إلى الحبس 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه (نحو 170 دولارا)، ولا تزيد على 5 آلاف جنيه (نحو 280 دولارا).