وزير اسرائيلي يطالب بتدمير السلطة الفلسطينية وهدم الخان الأحمر

وزير اسرائيلي والسلطة الفلسطينية

رام الله الاخباري : 

طلب وزير المواصلات الاسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم السبت، من رئيس الوزراء المؤقت بنيامين نتنياهو ، العمل على "تقويض" السلطة الفلسطينية؛ وذلك في أعقاب الإعلان الذي صدر عن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية أمس.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية العامة، فقد توجه سموتريتش إلى نتنياهو بطلب، أن يعمل على "تقويض" السلطة الفلسطينية، وقال إن "المزايا الكامنة فيها لإسرائيل، لا تساوي الضرر السياسي الكبير الذي تلحقه بها".

كما دعا وزير المواصلات الإسرائيلي، نتنياهو، إلى هدم الخان الأحمر صباح غد، وكذلك البناء الفلسطيني الممول من الاتحاد الأوروبي الذي وصفه بأنه "غير قانوني"، مشيرا إلى أن ذلك "يحظى خلال العام القريب، بدعم أمريكي".

من جانبه، رفض المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت، إعلان المدعية العامة للجنائية الدولية، زاعما أن "إسرائيل دولة قانون وديمقراطية".

وادعى مندلبليت أن "إسرائيل ملتزمة بالقانون الدولي وتعمل بمقتضاه وبمقتضى القيم الإنسانية"، معتبرا أن "الجنائية الدولية غير مخولة بالتدخل قضائيا" في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

والجمعة، أعلنت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، عزمها فتح تحقيق في ارتكاب "جرائم حرب" محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وقالت "بنسودا" في بيان، نشر على موقع المحكمة الإلكتروني، إن "جميع المعايير القانونية التي ينص عليها ميثاق روما (معاهدة تأسست بموجبها المحكمة جنائية الدولية) توافرت، وتسمح ب فتح تحقيق في مزاعم ارتكاب جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية".