فلسطين على موعد مع منخفض جوي عميق

حالة الطقس في فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

يتوقع موقع "طقس فلسطين"، أن تشهد فلسطين أجواء ماطرة وباردة ومنظومة جوية مناسبة لتشكل سلسلة من المنخفضات الجوية خلال الأيام المقبلة في حال ثبات الخرائط الجوية على حالها.

وقال الموقع الفلسطيني، إن هذا التحول سيكون يوم الرابع والعشرين من كانون الأول الجاري، والذي يتوافق مع يوم الثلاثاء المقبل، مع منظومة شتوية تشتد الأربعاء والخميس المقبلين.

وأوضح أن الخرائط الجوية تشير بإجماع قلما نراه في المواسم السابقة أن البلاد ستنعم بأجواء مطرية مميزة وشاملة لمعظم المناطق بمشيئة الله تعالى.

وتشير الخرائط الجوية الى احتمال نضوج منظومة شتوية أكثر برودة مع حلول رأس السنة الجديدة.

وفي وقت سابق من يوم أنس قال مدير عام الارصاد الجوية المهندس يوسف أبو أسعد لرام الله الاخباري  أن العام الحالي يشهد حتى اللحظة إنخفاض واضح في معدل الأمطار وهو الأقل مقارنة بالأعوام الأخيرة، ويعود ضعف نسبة الامطار الى سيطرة مرتفع جوي على المنطقة.

وعن الحالة الجوية القادمة، أوضح أبو أسعد في حديث خاص مع موقع "رام الله الإخباري" أن الأجواء خلال الايام القليلة القادمة ستكون صافية مع بقاء الاجواء بادرة وخاصة في ساعات الليل وفي المرتفعات الجبلية.

وكشف أبو أسعد عن تأثر البلاد بمنخفض جوي مساء الاثنين القادم ويستمر حتى يوم الاربعاء، حيث يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة مع ساعات مساء يوم الاثنين، وتهطل الامطار المتفرقة في مختلف المناطق مع تركزها على الشمال، وتكون الاجواء باردة بشكل كبير.

ويتفاءل أبو أسعد خيرا بفصل الشتاء لهذا العام، لا سيما وأننا على أبواب فصل الشتاء، وفصل الشتاء دائماً يحمل في طياته منخفضات جوية وتنبؤات مطرية مبشرة، مؤكداً أن ضعف فرصة التوقعات على المدى البعيد، نتيجة عدم ثبات الخرائط الجوية.

بدورها أوضحت وزارة الزراعة أنّ الرياح الشرقية التي هبّت خلال الأيام الماضية، أدّت إلى تبخّر نسبة من المياه في المخزون الجوفي، ما زاد حاجة المزارعين للريّ يومياً وبالتالي زادت نسبة استهلاك المياه.

ووفقاً لوزارة الزراعة، فإن المزارعون سيتمكنون من بذر مزروعاتهم في الوقت المحدد، لأن نسبة الامطار حتى اللحظة كانت مقبولة نوعا ما.

ويبدأ فصل الشتاء مع الانقلاب الشتوي، وهي بداية "الأربعينية" في 22 من شهر كانون الأول/ ديسمبر، عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي، ولكن عادة الأمطار تسبق ذلك، لذلك لا نقول إن فصل الشتاء تأخر، ولكن الشتاء الذي تأخر.

 

طقس فلسطين