بوتين يسعى لتعديل الدستور الروسي كي يبقى رئيساً مدى الحياة

بوتين رئيس لروسيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

على الرغم من أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين يواجه بين الحين والآخر احتجاجات تُطالب بانتخابات نزيهة بالبلاد، وترفض بقاءه في السلطة، إلا أنه ألمح مؤخرا أنه منفتحٌ على إدخال تعديلات إلى الدستور الروسي، يمكن أن تسمح له البقاء في السلطة مدى الحياة.

ووفقا لصحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن بوتين قال خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الجمعة: "خادمكم المتواضع أكمل فترتين، ثم ترك المنصب وكان له الحق الدستوري في العودة إلى منصب الرئيس، لأنها لم تكن فترتين متتاليتين".

وأضاف بوتين: "البعض من خبرائنا وشخصياتنا العامة متضايقون من هذا الشرط. يمكننا بالطبع حذفه، كل هذا يمكن القيام به، لكن بعد إعداد قوي ومناقشة شاملة في المجتمع".

يذكر أن بوتين شغل المنصب الأعلى في الكرملين أربع مرات، منذ انتخابه لأول مرة في عام 2000، لكنه اضطر إلى التنحي في عام 2008 بسبب القواعد الدستورية الحالية.

في الوقت الحالي، لا توجد طريقة قانونية ليترشح بوتين البالغ من العمر 67 عاماً مرة أخرى فور انتهاء مدته، لكن التكهنات تتصاعد بشأن ما يمكن القيام به لإبقائه في السلطة، إلا أن أحد الخيارات هو تغيير عدد المدد الرئاسية المسموح به حالياً في الدستور الحالي، أو إلغاوه تماماً.

عربي بوست