الجمعة 20 ديسمبر 2019 10:14 ص بتوقيت القدس المحتلة

وزير جيش الاحتلال يصدر قرارا بمنع بناء الفلسطينيين في مناطق C

وزير جيش الاحتلال يصدر قرارا بمنع بناء الفلسطينيين في مناطق C

رام الله الاخباري:

ذكرت صحيفة "اسرائيل اليوم" اليوم الجمعة، أن وزير الجيش الإسرائيلي نفثالي بينيت، قد أوعز للجيش بوقف ما وصفه "السيطرة الفلسطينية الأوروبية" على المنطقة C التي تشكل 60% من الضفة الغربية ومنع البناء فيها.

ويزعم بينيت أن الهدف من هذه التعليمات هو "وقف مطلق للبناء الفلسطيني غير القانوني خلال سنتين".

وبحسب اتفاقية أوسلو، فإن المنطقة C تخضع لسيطرة مدنية وأمنية إسرائيلية. وفيما لا تقرر إسرائيل في سياسة البناء في المدن والقرى الفلسطينية في مناطق A وB، الخاضعتين للسيطرة المدنية الفلسطينية، فإن الاحتلال يعتبر أن سياسة البناء هي ضمن صلاحياتها في المنطقة C.

ومنذ سنوات، ترفض إسرائيل منح تصاريح بناء للفلسطينيين في هذه المنطقة، لكنها تنفذ أعمال بناء مكثفة جدا في المستوطنات، وتمنح تصاريح بناء لمبان في المستوطنات تم بناؤها بدون تصاريح.

وأوضحت الصحيفة إنه في شارك في المداولات المركزية التي عقدها بينيت بهذا الخصوص كل من قائد المنطقة الوسطى للجيش الإسرائيلي، نداف فدان، ومنسق أعمال الحكومة في الأراضي المحتلة، كميل أبو ركن، ورئيس "الإدارة المدنية" للاحتلال، غسان عليان، ومسؤولون في جهاز الأمن وجيش الاحتلال، الذين استعرضوا "الجهود الفلسطينية – الأوروبية منذ سنوات لفرض وقائع على الأرض".

ووفقا للصحيفة، فإنه يعيش حاليا في المنطقة C حوالي 200 ألف فلسطيني في 25 قرية "ومئات المباني غير القانونية".

وأضافت الصحيفة أن التقديرات تشير إلى وجود أكثر من ألف بدايات بناء "غير قانونية"، وغالبيتها بتمويل أوروبي. ويشار إلى أن الغالبية الساحقة من دول العالم لا تعترف بشرعية وجود إسرائيل في الضفة الغربية، ومشاركة الاتحاد الأوروبي وتمويله لمشاريع البناء هذه يؤكد على ذلك.

وطالب بينيت الجيش الإسرائيلي بتزويده بتقرير شهري لمتابعة تقدم العمل في هذه الخطة، وبتنفيذ خطوات تهدف إلى منع تمويل أوروبي لمشاريع البناء في هذه المنطقة.

المصدر : عرب 48