حماس تطالب الرئيس باصادر مرسوم رئاسي لاجراء الانتخابات

حماس والرئيس عباس

رام الله الإخباري:

دعا الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الاستجابة للإرادة الشعبية والفصائلية المطالبة بإصدار مرسوم للانتخابات التشريعية والرئاسية، ووقف التعامل مع الانتخابات كقضية حزبية.

وطالب قاسم، بتحويل مطلب الانتخابات في القدس إلى حالة اشتباك جماهيري وإعلامي وسياسي ضد الاحتلال، وصولاً لإجباره على إجراء الانتخابات في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال أن تجربة شعبنا تثبت أنه قادر على انتزاع ما يريد من الاحتلال عبر الاشتباك الشامل معه، وليس عبر استجدائه كما تفعل السلطة وقيادتها.

وكان الرئيس محمود عباس قد قال يوم أمس في اجتماع المجلس الثوري لحركة فتح: "إن هناك البعض يقولون أصدروا مرسوماً رئاسياً للانتخابات، متسائلاً: "نصدر مرسوماً

من أجل ماذا؟ من أجل الضغط على إسرائيل، إفرض أن إسرائيل لم تقبل بإجراء الانتخابات داخل مدينة القدس، ماذا سنفعل بالمرسوم؟ هل نتراجع أو في هذه اللحظة عندما نصدر مرسوماً تبدأ الضغوط علينا إقبلوا بهذا، واقبلوا بتلك، اقبلوا بهذا الموضوع، لن نقبل إطلاقاً".

وأكد الرئيس: إنه دون أن ينتخب أهل القدس في قلب القدس وليس في ضواحيها، لا انتخابات مهما كانت الضغوط التي ستمارس علينا، ولن نقبل إطلاقاً أن ينتخب أهل القدس إلا في القدس"، مشدداً على "أنه لا أحد يستطيع أن يضغط علينا في هذا الموضوع أو غيره، لن نسمح ولن نقبل إطلاقاً، أن تأتينا ضغوط من هنا أو هناك".

وأضاف: "بدون إجراء الانتخابات في القدس لن تجري الانتخابات، ونحن جادون في الوصول إلى الانتخابات لأننا مؤمنون بها، ونريد أن تجرى هذه الانتخابات لأن آخر انتخابات جرت لدينا عام 2006، ولذلك يجب أن نجريها، ولكن ليس بأي ثمن".