أردوغان : "زمن الهيمنة على المسلمين قد ولى "

اردوغان والدول الخمسة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على ضرورة أن يكون شعار "العالم أكبر من خمسة" شرطا أوليا للإنسانية جمعاء، منتقدا تحكّم 5 دول فقط بقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وجدد أردوغان، استهجانه من تحكم خمسة دول في العالم كله، مشددا على أن العالم بات أكبر من هذا النظام الذي قد "عفى عليه الزمن" على حد تعبيره.

ووفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية، فإن أردوغان قال في كلمة ألقاها في القمة الإسلامية التي تستضيفها ماليزيا: "لقد انتهى عمر ذلك النظام الذي يترك مصير العالم الإسلامي الذي يبلغ تعداده سكانه 1.7 مليار نسمة لمزاج 5 الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي".

وأضاف الرئيس التركي: "كلما حاولوا إسكاتنا، نقول فلسطين، وأراكان، وليبيا، والصومال، وسوريا، وكلما ضغطوا علينا أكثر نقول بصوتٍ أعلى: العالم أكبر من خمسة، في إشارة للدول دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وتطرق أردوغان إلى ما اسماها "مؤامرات تحاك ضد تركيا"، مشيرا إلى أن المتآمرين جربوا كل الطرق من افتراءات، وانقلابات، وإرهاب اقتصادي لإسكات تركيا، لكن بلاده لن تذعن لأي منها.

ويحرص الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال المؤتمرات والاجتماعات الدولية التي يشارك فيها، على تكرار عبارة "العالم أكبر من خمسة"، للتعبير عن موقفه الرافض لتحكّم الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بمصير العالم.

والدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، هي الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا وبريطانيا، والصين، وفرنسا.

سي ان ان